التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:57 ص , بتوقيت القاهرة

العداوة القديمة.. إيلون ماسك يلغي صداقة مارك زوكربيرج على فيسبوك

بدون مقدمات، اختفت فجأة صفحات تيسلا، وSpaceX، من موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وذلك بعد تصريحات نارية من الملياردير إيلون ماسك، الذي سخر من الموقع الأكثر رسوخًا في عالم التواصل الرقمي منذ قرابة عشر سنوات.
 
وبحسب موقع "بيزنس انسيدر"، قام الملياردير إيلون ماسك، بالرد في تويتر على دعوة برايان أكتون مؤسس واتساب الذي دعا الناس لإلغاء حساباتهم على فيسبوك فورًا.. وكتب ماسك في رده: "ما هو فيسبوك؟" 
 
عندها دخل أحد مستخدمي تويتر، وقال لإيلون ماسك: "امسح صفحة SpaceX من فيسبوك لو كنت رجلا؟".
 
فأجاب ماسك: "لم أكن أعرف أن هناك صفحة .. سوف أقوم بإلغاءها".. وكتب تغريدة أخرى تقول " صفحة SpaceX سوف تختفي قريبًا.
 
وفي ظرف نصف ساعة، اختفت الصفحة بالفعل من على فيسبوك، ومعها صفحة تيسلا، وهما من شركات ماسك، وكان يتابعهما نحو 2 مليون مستخدم لكل صفحة على حدا.
 
قد يرى البعض أن ماسك يستجيب للدعوة الخاصة بمسح حسابات مستخدمي فيسبوك بعدما تعرضت بيانات المستخدمين للسرقة والاستغلال على يد شركة كامبريدج أناليتيكا، ولكن ما حدث هو استغلال لخلاف قديم بين إيلون ماسك و مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج يعود لعام 2016.
 
والخلاف وقع عندما تسبب صاروخ SpaceX، المنطلق حديثا في تدمير قمر صناعي يتبع فيسبوك، وكان الصاروخ نفسه تجربة فاشلة تسببت في الحادث بعدما خرج عن مساره.
 
ووقتها اعتذر ماسك لما حدث، وقال إنه يتحمل المسؤولية، وأنه سيمنح مارك زوكربيرج، منصة لإطلاق قمر صناعي مجانًا، بدلًا من القمر الصناعي الذي دمره، ومع ذلك ظلت العلاقات سيئة بين الطرفين.
 
لا يبدو أن الخلاف كان تم حله حيث عاد ماسك مصرحا: "لقد تحدثت مع زوكربيرج حول هذا الشأن ويبدو أن فهمه محدود".
 
وعاد ماسك للتغريد على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قائلًا "نعم هذا خطأ مني لكوني أحمق.. مع أننا أعطيناهم إطلاق مجاني كتعويض، وأعتقد أن لديهم تأمين".. وكانت التغريدة ردا على انتقاد زوكربيرج له في تصريحات حمله فيها اللوم على خسائر فيسبوك.
 
 
 
ماسك هو أحدث المشاهير الذين ينضمون للجدال الدائر حول مارك زوكربيرج وشركة كامبريدج أناليتيكا، والتي بسببها تم استدعاء مارك زوكربيرج للشهادة أمام الكونجرس، لبيان مدى التأثير الذي تم على الناخبين في الانتخابات الأمريكية.
 
اقرأ أيضًا
 
مارك زوكربيرج: مستعد لتسليم فيسبوك للحكومة الأمريكية
 
مؤسس واتساب يطالب بمقاطعة فيسبوك.. لماذا الآن؟