التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:04 ص , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي لـ السل.. كيف اكتشفت البكتريا المسببة للمرض؟

روبرت كوخ
روبرت كوخ
طبيب صاحب جنسية ألمانية، وعالم بكتريا رائد، حصل على جائزة نوبل في الطب، لاكتشافه البكتيريا المسببة للسل الرئوي عام 1905، كما يعتبر المؤسس الحقيقي لعلم الجراثيم كعلم طبي مُستقل، إنه روبرت كوخ، ذلك الرجل الذي ولد عام 1843 في كلاوستال بالقرب من هانوفر، بكنف عائلة كثيرة الأفراد، فقد كان ثالث ابن من عشرة أطفال، ومع بلوغ سن الـ18 عامًا، درس الطب في غوتينغن علي يد الطبيب الألماني فريدريك جوستاف جيكوب، حتى  تخرخه عام 1866، وفي اليوم العالمي للسل، نستعرض خلال السطور كيف اكتشف "كوخ" البكتريا المسببه لمرض السل.
 
أطلقت منظمة الصحة العالمية، حملة  سنوية في 23 مارس سنويًا، تحت شعار"فلنتحد معا للقضاء على مرض السل"، وقدرت فى تقرير لها اليوم حالات الإصابة بالمرض، بما يقرب من 10.4 ملايين حالة على الصعيد العالمي في عام 2016، وتوفي من جراء الإصابة به 1.8 ملايين شخص، أما إقليم شرق المتوسط، فقد بلغ العدد التقديري لحالات الإصابة بالسل 766 ألف حالة، وتوفي بسببه 82 ألف شخص في العام نفسه.
 
روبرت كوخ
 
اكتشافاته للبكتريا

بعد تخرج "كوخ" من كلية الطب، عمل الرجل كضابط طبيب، وباستخدام إمكانيات محدودة للغاية أصبح أحد مؤسسي علم البكتيريا، بالإضافة إلى لويس باستور، كما عمل طبيبًا في العديد من المستشفيات الألمانية وأستاذًا في جامعة برلين الألمانية.

اكتشف "كوخ" بنفسه البكتيريا المسببة لمرض السل، الذي حير العلماء قديمًا، لعجزهم عن معرفة أسبابه، حيث توصل إلى الجرثومة المسببة للسل عام 1882، وأثبت أن هذا الميكروب يمكنه إحداث تغيرات مرضية في مختلف أعضاء الجسم مثل الحنجرة والأمعاء والجلد، كما تمكن من استخلاص مادة "التيوبركلين" (Tuberculin) من جرثومة السل، وهي المادة التي تستخدم حتى اليوم في تشخيص مرض السل وتحديد ما إذا كان الشخص محصنًا ضد المرض، أو سبق له الإصابة به.

أبحاث "كوخ" حول مرض السل تحديداً، قادت الرجل إلى الحصول على جائزة نوبل عام 1905، وما زال البعض يطلقون على بكتيريا السل اسم "عصيات كوخ" حتى الآن.

روبرت كوخ..

التكريم والرحيل

بعد نجاح الرجل في الوصول إلى هذه النتائج، قامت مدينة كلاوس تال- مسقط رأسه- بمنحه لقب مواطن شرفي، ليبقى اسم الرجل باقيًا بعد مماته، كما تحمل العديد من المؤسسات العلمية والمنشآت في هذه المدينة اسم كوخر، فهناك مدرسة روبرت كوخ، ومستشفى روبرت كوخ، وشارع روبرت كوخ، وجائزة روبرت كوخ ومكتبة روبرت كوخ وغير ذلك.

وفي 27 مايو عام 1910، توفي روبرت كوخ، في مدينة "بادن بادن"،  بعد إصابته باحتشاء في عضلة القلب، ليغادر الرجل الحياة ويبقى اختراعه باقيًا، لعلاج المرضى.