التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

في يومه العالمي.. تعرف على طرق الوقاية من مرض السل

مرض السل
مرض السل
يحتفل العالم  يوم 24 مارس من كل عام باليوم العالمي للسل، ضمن حملة توعية أطلقتها منظمة الصحة العالمية، تحت شعار"فلنتحد معا للقضاء على مرض السل".
 
الوقاية من مرض السل
الوقاية من مرض السل
 
وقدرت منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها اليوم حالات الإصابة بالمرض، بما يقرب من 10.4 ملايين حالة على الصعيد العالمى فى عام 2016، وتوفي من جراء الإصابة به 1.8 ملايين شخص، أما إقليم شرق المتوسط، فقد بلغ العدد التقديري لحالات الإصابة بالسل 766 ألف حالة، وتوفي بسببه 82 ألف شخص في العام نفسه.
السل جديد
مريض السل 
 
ويعاني عدد كبير من المصابين بمرض السل من أعراض كثيرة تدل على معاناتهم من المرض، من بينها: السعال المصحوب بالدم، والألم الشديد في الصدرالذي يصاحبه بألم عند التنفس أو السعال، إلى جانب خسارة الوزن دون مبررات لذلك، وكذلك الإرهاق والتعب الشديد، إلى جانب سيطرة الحمى الشديدة والقشعريرة عليه، والتعرض الشديد أثناء النوم وفقدان الشهية.
 
وفي اليوم العالمي للسل نرصد طرق الوقاية من الإصابة بالمرض، ومن بينها:
 
عدم البصق
ينصح بعدم البصق على الأرض فى حالة إصابة الشخص بالمرض حتى لا ينقل المرض إلى آخرين
 
تغطية الفم والأذن
 
للوقاية من المرض يجب تغطية الفم والأذن حتى يمنع تسرب الرذاذ المسبب لمرض السل من المصابين، وينصح بوضع كمامة في الأماكن المزدحمة التي تشهد كثافة فى عدد الأفراد، حيث يسهل انتقال العدوى خلالها
 
النظافة الشخصية 
يجب على الإنسان الالتزام بالنظافة الشخصية لحمايته من مرض السل والأمراض بشكل عام، عن طريق غسل اليد بشكل دائم والحفاظ على تجنب استخدام الأغراض الشخصية لآخرين، والحرص على الاستحمام بشكل متكرر.
 
تجنب التدخين
يساهم التدخين فى الإصابة بمرض السل لتأثيره السلبى على القفص الصدري وإصابته وتدميره، وهو ما يجعله ضمن أبرز المسببات التى تقوم للسل.
 
التهوية
يجب الحرص على تهوية المنزل وفتح النوافذ لدخول الشمس، لقدرتها على قتل البكتريا وحماية الأفراد من الأمراض.