التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 02:57 ص , بتوقيت القاهرة

عيد الأم.. من احتفال أمريكي رفضه المجتمع إلى مناسبة عربية برعاية "علي أمين"

 جوليا وورد هاوي صاحبة فكرة تخصيص يوم للأم
جوليا وورد هاوي صاحبة فكرة تخصيص يوم للأم

الأم هي مصدر الحنان هي الشمعة التي تنير الماضي والحاضر والمستقبل، فالأم تتعب لكي يرتاح أبناؤها، تقلق لكي يؤمن من خلفها، لا تريد شيئا من أبنائها سوى التمتع بصحة جيدة والمعاملة الحسنة اللطيفة.

ويعرض " دوت مصر " كيف بدأت قصة الاحتفال بعيد الأم، وكيف وصلت إلى الشرق الاوسط

1660ccb960b890d1d2668c9a8b5df0cb

بدأت قصة الاحتفال بعيد الأم عن طريق مؤلفة كتاب "Battle Hymn of the Republic" جوليا وورد هاوي، فقد كانت أول من اقترح الاحتفال بعيد الأم في أمريكا عام 1872، وكان مخصصًا في ذلك الوقت لتمكين الأمهات من المشاركة في مسيرات السلام فقد أطلقت "آنا جارفيس" حملة وطنية للاحتفال بالأمهات تكريمًا لوالدتها المتوفاة.

motherandchild

 

أنتقاد المجتمع

ولكن المجتمع فى ذالك الحين انتقد "جارفيس"  بشدة كونها فكرة حديثة،  ولكنها ابتكرت جارفيس عادة مفادها أن يرتدي المحتفل الذي تعيش والدته زهرة قرنفل ملونة، بينما من فقدوا أمهاتهم يرتدون زهرة قرنفل بيضاء.

أول احتفال رسمي

وقد نشأت بعد ذلك عطلة عيد الأم الرسمية في 1900 نتيجة لجهودها، وبعد حصولها على دعم مالي من صاحب متجر في فيلادلفيا يدعى "جون واناماكر" نظمت في مايو 1908 أول احتفال رسمي بمناسبة عيد الأم في كنيسة ميثودية بولاية فرجينيا الغربية.

عيد الأم عيد وطني
في عام 1912 اعتمدت العديد من الولايات والبلدات والكنائس عيد الأم كعطلة سنوية، وأنشأت جارفيس جمعية اليوم العالمي للأم من أجل المساعدة في الترويج لقضيتها، وقد تم تثبيت عيد الأم في 9 مايو عام 1914 حيث قام الرئيس الأمريكي وودرو بالتوقيع على نص يقر بالاحتفال بـ عيد الأم كعيد وطني.

Capture

عيدا قوميا في بلادنا
وكان "علي أمين" مؤسس جريدة أخبار اليوم أول من فكر في عيد الأم في العالم العربي من خلال مقاله اليومي، وطرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: لم لانتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرًا، مشيرًا إلى ضرورة أن يعامل الأبناء أمهاتهم كملكات في هذا اليوم.
 

وبعد نشر الكاتب على أمين المقال بجريدة "الأخبار"، اختار القراء تحديد يوم 21 مارس، للاحتفال بهذا اليوم، وهو بداية فصل الربيع ليكون عيد الأم متماشيًا  مع فصل العطاء والصفاء والخير.

 

أقرأ أيضًا : 

لقب بـ"بمارد سيناء" بعد احتضنة تكفيرى وهو يرتدى حزام ناسف