التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

سر الأسماك الذهبية في أعياد النيروز الإيرانية

تحتفل إيران اليوم بعيد النوروز أو النيروز وهو السنة الإيرانية الجديدة كونه اليوم الأول من فصل الربيع.. العيد الإيراني لديه سمة مميزة وهي انتشار الأسماك الذهبية الزينة.. ولكن ما هو سر انتشار الأسماك الذهبية في السنة الجديدة الإيرانية؟

محوراحتفالات عيد النيروز يكون بتقليد "هافت سين" وهي طاولة تجمع 7 أكلات رمزية كلها تبدأ بحرف الصين، ويتم تزيين الطاولة بالشموع ومرآة والبيض الملون مع وضح حوض به أسماك ذهبية.
 
هفات سين
 
والبعض يقول إن وضع الأسماك الذهبية هي عادة انتقلت لإيران من الصين والبعض الآخر يخالف هذا، ويقول إن الصين هي من أخذت هذا التقليد من إيران.
 
ملايين الأسماك الميتة
 
في كل عام تتزامن أعياد النيروز مع دعوات من قبل نشطاء حقوق الحيوان يدعون فيها للقضاء على عادة وضع أسماك الزينة الذهبية في أعياد السنة الجديدة الإيرانية وذلك لأن الكثير من الناس يهمل هذه الأسماك الصغيرة فيموت الكثير منها.
 
download
 
وكان هناك فيلم وثائقي من العام 2008، يظهر بيزنس الأسماك الذهبية في إيران وكيف يتم تربيتها وبيعها وكيف يتم الاحتفاظ بها في مياه غير مناسبة لها وبلا طعام في العديد من الحالات، مما يتسبب في هلاك الملايين منها بلا فائدة.
 
الرئيس الإيراني حسن روحاني عرف عنه معارضته لهذه العادة، حيث قال في 2016 و 2017 إنه لن يحتفل بشراء الأسماك الزينة حفاظا على حياتها ولتشجيع الإيرانيين على التعامل بحرص معها.