التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:44 م , بتوقيت القاهرة

الرئيس السوداني: نصلي من أجل مصر.. مصيرنا مشترك ونسعى للتعاون "صور"

الرئيس السيسي ونظيره السوداني
الرئيس السيسي ونظيره السوداني

في مستهل حديثه خلال زيارته لمصر، وجه الرئيس السودانى عمر البشير، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصرى على حسن الاستقبال وكرم الضيافة منذ وصوله مصر، مشددا على أن لقاءه بالرئيس السيسي تناول بحث العديد من القضايا والملفات المشتركة بين البلدين.

88658-قمة-مصرية-–-سودانية-بالقاهرة-..-السيسى-والبشير-يتفقان-على-تعزيز-التعاون--(3)
-قمة-مصرية-–-سودانية-بالقاهرة

وقال الرئيس السودانى، إن "هناك إرادة سياسة قوية للتعاون لحل أى إشكالية بين البلدين، والتعاون فى قضايا بناءة لمصلحة الشعبين، فى ظل المرحلة التاريخية المفصلية التى أمامنا، وفى ظل ما تعانيه منطقتنا من مشاكل نتأثر بها جميعًا، ونحمد الله أننا بمنأى عنها"

وأكد البشير على ضرورة العمل على مزيد من التقارب والتعاون بين البلدين فى شتى المجالات ومختلف القضايا، من خلال اللقاءات الثنائية فى الخرطوم والقاهرة، موضحًا أن اللقاءات الثنائية بين الخرطوم والقاهرة، إيجابية ولها أثر كبير فى زيادة التفاهم لمزيد من التعاون بين البلدين فى المجالات المختلفة، مشيرًأ إلى أن العلاقات المصرية السودانية أمانة فى قيادة البلدين، فى ظل ترابط وعلاقات تاريخية.

 

واستطرد  البشير قائلًا: "العلاقات المصرية السودانية يربطها التاريخ المشترك والمصير المشترك والنيل والمستقبل المشترك، وهذه العلاقات تساهم مزيد من التعاو لمصلحة الشعبين والبلدين".

54242-قمة-مصرية-–-سودانية-بالقاهرة-..-السيسى-والبشير-يتفقان-على-تعزيز-التعاون--(5)
-السيسى-والبشير

 

وأشار الرئيس السودانى إلى أن الرئيس السيسي تحدث خلال المباحثات عن مشروعات الربط والطرق البرية، وربط وتطوير النقل النهرى بين البلدين والملاحة النهرية والربط الكهربائى وربط السكك الحديد، وتحدثا عن الربط البحرى بين البلدين.

وتابع الرئيس عمر البشير: "التعاون رغبة حقيقية للشعبين، التعاون قوة للطرفين، وستظل لقاءاتنا على مستوى القمة لمراجعة الآليات التى تم التأسيس لها، فى شتى المجالات، وسنركز على عقد قمم فى الخرطوم والقاهرة، وستكون فرصة لمراجعة الآليات وما تم تنفيذه لتعزيزه، وإزالة المعوقات أمام التعاون المشترك، وليس لدينا خيار سوى التعاون، وهو الرغبة الأكيدة لشعوبنا ونحن نعبر عن شعوبنا".

واستكمل الرئيس السودانى حديثه قائلًا: "مصر تمر بفترة انتخابات، ودائمًا ما تكون فرصة لزعزعة وانفلات أمنى، نصلى لحفط أمن واستقرار مصر، واختيار توقيت الزيارة جاء لدعم استقرار مصر ودعم الرئيس السيسى، ونحن بلد واحد وشعب واحد، يربطنا التاريخ والجغرافيا والثقافة والدين نحن شعب واحد، شكرا على هذا الاستقبال والترحاب والكرم، ونحن مع استقرار مصر وندعم الرئيس السيسى لأننا تعاونا معه، وعرفنا صدقه وتطلعاته لعلاقات قوية ومتميزة بين البلدين".

201803190422482248
زيارة البشير لمصر

 

كما تحدث البشير، عن الزيارة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، للعاصمة السودانية الخرطوم، قائلًا: "لم يكن لها برنامج رئاسى معد سابقًا، مشيرًا إلى أنه لمس أن الرئيس السيسي لا يهتم بالشكليات.

وقال البشير في كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى جمعه مع السيسي بقصر الاتحادية: "أول زيارة للرئيس السيسي للخرطوم كانت أول مرة يجى رئيس دولة بدون ما يكون فى برنامج للزيارة، أو إجراءات تأمينية، أو حتى إجراءات مراسمية، جانا الشعور أن الرئيس السيسى لم يهتم بهذه الشكليات، لأنه جاى بلده، السودان بلدك، ومصر بلدنا".

وتابع: "كل بلد لها تمثيلها وحدودها وعلمها، لكن أحنا شعب واحد وسنظل كذلك، ونتعاون يدنا فى يدك لمصلحة البلدين والشعبين".

33627-صور-السيسى-والبشير-(4)
السيسى-والبشير

 

51915-صور-السيسى-والبشير-(1)
-صور-السيسى-والبشير

 

54242-قمة-مصرية-–-سودانية-بالقاهرة-..-السيسى-والبشير-يتفقان-على-تعزيز-التعاون--(5)
استقبال السيسي للبشير