التوقيت الإثنين، 01 مارس 2021
التوقيت 12:42 ص , بتوقيت القاهرة

مصر vs روسيا + الانتخابات الرئاسية = إبداعات خارج الصندوق

الانتخابات الرئاسية المصرية والروسية
الانتخابات الرئاسية المصرية والروسية

أغلقت السفارات والقنصليات المصرية مساء اليوم الأحد، باب التصويت  فى الانتخابات الرئاسية،  التى جرت بين كل من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وموسى مصطفى موسى، فى 139 قنصلية وسفارة فى الخارج ممثلة لـ124 دولة بداية من الجمعة الموافق 16 مارس.

وكذلك أغلقت مقرات الاقتراع الروسية أبوابها، مساء اليوم، بعد بدء الانتخابات الرئاسية الروسية، صباح الأحد، بأقاليم البلاد وجمهورياتها ومقاطعاتها الـ85، والتى جرت بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين و7 أخرين، حيث أدلى الناخبون الروس بأصواتهم في 97.3 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء روسيا بالإضافة إلى 401 أخرى أعدت للانتخاب خارج البلاد، لاختيار مرشحهم لشغل منصب الرئاسة الروسية لولاية مدتها 6 سنوات.

وبين الانتخابات الرئاسية المصرية والروسية، تشابهات عدة، تجسدت فى تصويت المصريين والروس "خارج الصندوق"، بأشكال إبداعية عدة، فلكل من الشعبين عادته وثقافته التى انعكست على طريقة تصويته، وترصد لكم " دوت مصر" أبرز المشاهد التى جسدت عملية التصويت بشكل غير مألوف

السفر من أخر الدنيا

أقدم العشرات من الطلاب المصريين من مختلف الأقاليم الروسية إلى مقر السفارة المصرية قاطعين الآلاف من الكيلو مترات، للإدلاء بأصواتهم فى ثانى أيام الانتخابات الرئاسية المصرية 2018، وقد توجه 40 طالبا من إقليم "أوليانوفسك" الذى يبعد أكثر من 1200 كيلو متر عن موسكو، مستقلين حافلة ليوم ونصف للمشاركة فى التصويت ، بالإضافة إلى 15 طالبا من "سان بطرسبورج" التى تبعد 750 كيلو مترا عن موسكو، و22 طالبا من "اجيفسك" التى تبعد 1200 كيلو متر عن موسكو.

شباب مصري يسافر مئات الكيلو مترات للتصويت
شباب مصري يسافر مئات الكيلو مترات للتصويت

وفى روسيا،  أيضا، أ كد الرحالة الروسي ميخائيل رونكاينن على قناته الخاصة في موقع "يوتيوب" أنه كان أول من أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية، حيث قال، إنه لكي يتغلب على "منافسيه" ويكون أول روسي يدلي بصوته في الانتخابات، اضطر للسفر إلى نيوزيلندا جنوب غربي المحيط الهادئ لتحقيق هذا الغرض، والإدلاء بصوته هناك في أحد مراكز الانتخاب الروسية المفتوحة في الخارج.

 

مسن روسي

توجه المسن الروسي عباس إلييف ، إلى صناديق الاقتراع للتصويت فى الانتخابات الروسية، رغم تجاوزه سن الـ122 عاما، ليصبح بذلك أكبر مسّن يصوت في روسيا.

وقال المتحدث باسم رئيس منطقة غولي الجبلية في إنجوشيا، إن "إلييف الذي وصل لسّن الـ 122 سنة في 1 مارس الجاري، أدلى بصوته من منزله في الانتخابات الرئاسية الروسية"، لافتا إلى أن "أعضاء لجنة الانتخابات صعدوا إليه لعدم مقدرته على الذهاب للمركز الانتخابي نظرا لكبر سنه".

المسن الروسي
المسن الروسي

مسن مصري

حصلت "دوت مصر" على صور لأكبر معمر خرج لإدلاء بصوته بالمصريين بالخارج والذي يبلغ من العمر 97 عاما، الحاج حسين محمود سلام صاحب ال97 عاما والذي يقيم بمدينة دبي مع ولده   الدكتور عطية حسين  مدير المكتب العلمى لاحدى شركات الادوية.

أصر الحاج حسين على الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية في صحبة أكبر أبنائه مما أيقظ الشعور الوطني في أحفاده فخرجوا جميعا معه للإدلاء بأصواتهم، كما ولم يترك القنصل المصري بدولة الإمارات العربية السفير طارق عبد الحميد حسين هذا المشهد فكان في استقبال حسين محمود سلام هذا الجد المصري الذي أذكى المشاعرالوطنية لدي أولاده وأحفاده

 

المسن المصري
المسن المصري

 

دب وديناصور وصاروخ باليستى يدلون بأصواتهم

لازال الروسيون يبهرون العالم بابتداع طرق جديدة للتصويت فى الانتخابات الرئاسية، وقد تفاجأ العاملون في أحد مراكز الاقتراع بمقاطعة لينينجراد شمال غربي روسيا بظهور شاب متنكر بهيئة صاروخ بالستي، جاء للإدلاء بصوته في الانتخابات، بحسب وكالة "روسيا اليوم".

1
1

 

2
2

 

3
3

 

وكانت هناك كلمة "سارمات" مكتوبة على بدلة الشاب بألوان العالم الروسي، وذلك في إشارة إلى أحد أحدث أنواع الصواريخ البالستية الروسية العابرة للقارات، وصنع الشاب هذه البدلة يدويا بنفسه، خصوصا لحضور مركز الاقتراع بها في يوم التصويت.

وشرت وسائل إعلام روسية، صورة لناخب روسي، ارتدى ملابس على هيئة ديناصور، متوجها إلى إحدى صناديق الاقتراع للإدلاء، فى الانتخابات الرئاسية الروسية.

عروسان يدليان بصوتيهما

أدلى العروسان كاميليا وهابوفا، وأرتور سوروفتسيف ، بصوتيهما الانتخابي، اليوم عقب عقد قرانهما،  بإحد مراكز الاقتراع في تتارستان الروسية.

وتوجه العروسان بعد مراسم التوقيع على عقد القران وإشهاره في دائرة الأحوال المدنية في مدينتهما في جمهورية تتارستان، توجه العروسان ومعهما 40 شخصا من المدعوين إلى مركز الاقتراع المجاور وأدليا بصوتيهما، في سابقة ربما كانت الأولى في تاريخ الانتخابات الروسية.

العروسان
العروسان

 

مصرية تصطحب رضيعها وتدلى بصوتها

توجهت مصرية تعيش فى الكويت إلى مقر السفارة المصرية بالكويتية للإدلاء بصوتها، وذلك عقب إنجابها طفلا، حيث اصطحبت رضيعها وتوجهت للإدلاء بصوتها.

مصرية تخرج من المستشفى برضيعها للإدلاء بصوتها
مصرية تخرج من المستشفى برضيعها للإدلاء بصوتها

 

الأغاني والمهرجانات والأعلام المصرية

لم تخلو اللجان الانتخابية فى سفارات وقنصليات مصر فى الخارج، من الاحتفال بالانتخابات الرئاسية، حيث احتفل ورقص المصريون على الأغاني الوطنية بالأعلام المصرية، ومن أشهر الأغاني التى رددوها، "قالو إية"، الخاصة بالصاعقة المصرية، وأغنية مشربتش من نيلها للفنانة شيرين، إضافة لرقص المصريون فى السفارات المصرية فى الدول العربية على المزمار والطبل البلدي خاصة فى الكويت وقطر.

احتفالات المصريين بالانتخابات
احتفالات المصريين بالانتخابات

 

احتفالات المصريين بالانتخابات
احتفالات المصريين بالانتخابات