التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 04:52 م , بتوقيت القاهرة

ثروة بوتين.. "شقة ونص نقل عطلانة" وما خفي بالمليارات

على الورق لا يملك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثروة ضخمة، ولكن بحسب خبراء في الاقتصاد والسياسية في CNN و"فوربس" يعد الرئيس الروسي من أثرى الأثرياء في الكرة الأرضية إن لم يكن هو الأغنى.
 
فما هو حجم ثروة الرئيس الروسي؟
 
بحسب مجلة "التايم"، صرح المستشار السابق في الكرملين ستانيسلاف بيلكوفسكي في 2007 بأن ثروة الرئيس الروسي تخطت 40 مليار دولار على الأقل، وهذا الرقم يجعله ضمن أغنى 10 أشخاص في العالم بحسب قوائم "فوربس".
 
أما ما يظهره "بوتين" على الورق عندما تقدم بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2018، فهو أنه يملك سياراتين من العهد السوفيتي وشقة 800 قدم في سان بطرسبرج، مع شاحنة لا تعمل بجانب سيارة شحن كبيرة.
 
البيانات الرسمية حول ثروة الرئيس الروسي لم يصدقها الكثيرو،ن حيث ذكرت شبكة CNN أنه في الست سنوات الماضية بلغت ثروة" بوتين" 38.5 مليون روبل، أي ما يعادل 676 ألف دولار من راتبه كرئيس للدولة ومعاش تقاعده من الخدمة العسكرية بجانب فوائد المدخرات في البنك والتي تبلغ 243 ألف دولار في 13 حسابا مصرفيا مختلفا.. وهي أرقام صغيرة لا يمكن أن تتناسب مع حكم ثروة الرئيس الروسي.
 
إلا أن 18 عاما في السلطة تمنح المراقبين تقديرات حول حجم الثروة الحقيقية وليس الرقم بالتحديد، فخبير الاستثمار بيل براودر والمعارض الشديد لبوتين قال إن الرئيس الروسي يملك ثروة تقدر  بـ 200 مليار دولار، وهو الرقم الذي قدمه في شهادة خاصة أمام الكونجرس الأمريكي.
 
وقال ناشط في مكافحة الفساد بروسيا إن ساعة يد بوتين وحدها التي يظهر بها يبلغ ثمنها أضعاف راتبه الرسمي.
 
وفي 2012، قال زعيم المعارضة الروسية بوريس نيمتسوف إن "بوتين" لديه ثروة ضخمة يخفيها لدى شخصيات ثرية من دائرته المقربة، ثم في 2015 تعرض نيمتسوف للاغتيال بالرصاص بالقرب من الكرملين.
 
أما المحلل المالي في مجموعة أوراسيا، جيسون بوش، فقال إن ثروة "بوتين" الخفية تتخطى حدود المعرفة.. قائلا: "لن تكون هناك أوراق عليها اسم الرئيس الروسي عليها أو حساب مصرفي على صلة به.. بل سيكون الأمر أقرب إلى طريقة حفظ أموال زعماء المافيا حيث يمتلك الثروة على الأوراق عدد من الأقارب والأصدقاء المقربين بشكل لا يرتبط باسم رئيس الدولة نفسه.