التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:35 ص , بتوقيت القاهرة

احذر.. 5 أخطاء تبطل صوتك في انتخابات الرئاسة

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة

فتحت 139 قنصلية وسفارة، ممثلة لـ 124 دولة، أبوابها فجر اليوم الجمعة، أمام المقيمين بالخارج، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس عليها كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس موسى مصطفي موسى، بداية من اليوم الجمعة 16 مارس، وحتى بعد غدٍ الأحد.

وبالتزامن مع انطلاق ماراثون الانتخابات، حرصت اللجنة العليا للانتخابات على توضيح الشروط الصحيحة التى لا بد من اتباعها عند الإدلاء بالصوت، تجنًا لإبطال صوت الناخب، إلا أن الكثيرين يقعون في هذه الأخطاء، وحرصا منا على توضيح الطرق الصحيحة في التصويت، يحذر "دوت مصر" قراءه من 5 أخطاء تبطل أصواتهم.

كتابة اسمك على الاستمارة

حذرت اللجنة الوطنية للانتخابات من قيام الناخب بالتوقيع باسمه على بطاقة الاقتراع، لأن هذا التصرف يظهر هوية الناخب، وهو ما يتنافى مع شروط عملية الاقتراع السرية.

التصويت لأكثر من مرشح

يتعمد البعض الإشارة إلى كلا المرشحين في آن واحد، وهو خطأ البعض فيه دون إدارك، فمن التعليمات الواضحة لعمليات التصويت الإشارة بعلامة "صح" أمام المرشح الذي ترغب في اختياره، دون وضع أي علامات أخرى أمام المرشحين المتبقين، لضمان صحة التصويت.

التصويت لأكثر من مرشح

القلم الرصاص ممنوع

يعد استعمال القلم الرصاص في التأشير على بطاقة التصويت من الأخطاء الفادحة التي يقع فيها البعض، فمن أجل ضمان شفافية عمليات التصويت يمنع التأشير على بطاقة التصويت باستخدام القلم الرصاص لتجنب مسح توقيع الناخب وتغيره إلى مرشح آخر.

القلم الرصاص

الكتابة على البطاقة

أظهرت الانتخابات السابقة سواء الرئاسة أو انتخابات مجلسي الشعب والشورى، قيام ناخببن بكتابة عبارات على بطاقة الاقتراع تعكس ميولهم الشخصية، وهو تصرف يتنافى مع شروط التصويت الصحيحة، التي لا بد وأن تخفي ميول الناخب.

216695_0

طي الاستمارة

يحتم على الناخب القيام بطي الاستمارة قبل وضعها في صندوق الأصوات، وفي بعض اللجان التي تتواجد فيه أكثر من اسثمارة بهذا الشكل من الممكن أن يقوم رئيس اللجنة بإبطال الصندوق كاملًا.

طي الاستماره