التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

لنتحدث عن ستيفن هوكينج الحكيم لا الفيزيائي

شهد فجر الأربعاء وفاة أحد أبرز علماء الفيزياء، في العالم البريطاني ستيفن هوكينج عن عمر 76 عاما، وعلى الرغم من أن هوكينج كان حبيس جسده بسبب مرض العصبون الحركي، إلا أن ذلك لم يمنعه من مساعدة البشر على محاولة فهم الكون، وجينما غادر هوكينج، عالمنا، لم يترك لنا علمه فقط، بل حكمته أيضا.

وترصد لكم "دوت مصر"، أبرز الكلمات الحكيمة التى قالها "هوكينج" خلال حياته:

 

فى مقابلة مع مقابلة في صحيفة ديرشبيغل الألمانية عام 1988...قال:"نحن مجرد سلالة متطورة من القرود على كوكب بسيط هو أصلا نجم متواضع جداً، لكننا قادرون على فهم الكون، وهذا ما يجعلنا مميزين للغاية".

 

الحياة

فى مقابلة مع ديان سوير من قناة أي بي سي الأمريكية عام 2010...قال "أولا ، تذكر أن تنظر إلى النجوم وليس إلى قدميك. ثانيا، لا تتخلى أبداً عن العمل، فالعمل يعطي المعنى والغاية للحياة، وبدونهما الحياة فارغة. ثالثا، إذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لإيجاد الحب تذكر دوما أنه موجود ولا ترميه بعيداً" .

الشهرة

فى  مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي عام 2006، قال الجانب السلبي من شهرتي هو أنني لا أستطيع الذهاب إلى أي مكان في العالم دون أن يعرفني الناس، ولا يكفي أن أرتدي نظارة شمسية داكنة وشعرا مستعارا لأتخفى، فالكرسي المتحرك يفضحني.

 

الإعاقة

فى مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز عام 2011، قال:" "نصيحتي لكل شخص من ذوي الإعاقة هي التركيز على الأشياء التي لا تمنعك إعاقتك من القيام بها بشكل جيد، وعدم التحسر على الأشياء التي تمنعك إعاقتك من تنفيذها، لا تسمح للإعاقة بأن تحل في روحك كما هي في جسدك" .

العالم

فى لقاء معه ببرنامج في الكون مع ستيفن هوكينغ في قناة ديسكفري العلمية عام 2010، قال:"بدون النقص، أنت أو أنا لن نكون موجودين" .


الابتهاج

فى مقابلة في صحيفة نيويورك تايمز عام 2004، قال:" "الحياة ستكون مأساوية إذا لم يكن فيها مساحة للضحك"

القتل الرحيم

فى مقولة له اقتبستها صحيفة بيبول الالكترونية عام 2006، قال: "يجب أن يكون لدى المصاب بمرض عضال الحق في إنهاء حياته، إذا رغب بذلك، لكني أعتقد أنه هذا الأمر سيكون خطأً فادحًا. لأنه وعلى الرغم من أن الحياة قد تبدو سيئة، هناك دائمًا شيء يمكنك فعله وتحقيق النجاح فيه، فحيث توجد حياة يوجد أمل ".

نهاية الجنس البشري

فى مقابلة مع بي بي سي عام 2014، قال، إن تطوير الذكاء الاصطناعي الكامل يمكن أن يكون بمثابة نهاية الجنس البشري، فالذكاء الاصطناعي سينطلق من تلقاء نفسه، ويعيد تصميم نفسه بمعدل متزايد باستمرار ... أما البشر، فهم محدودون بالتطور البيولوجي البطيء، ولا يمكنهم التنافس مع الذكاء الاصطناعي، وعلى الأرجح سيتمكن من استبدالهم.

 إمكانية الاتصال بين البشر والكائنات الفضائية

"أعتقد أنها ستكون كارثة، إذ من المحتمل أن تكون الكائنات الفضائية متطورة ومتقدمة علينا بمراحل كبيرة. وتاريخ الأجناس المتقدمة التي تقابل أناسا بدائيين ليس بالتجربة الجيدة على هذا الكوكب رغم أنهم كانوا من النوع نفسه، لذا أعتقد أننا يجب أن نبقي رؤوسنا منخفضة" برنامج في قناة ناشيونال جيوغرافيك عام 2004.

مستعمرات الفضاء

 فى مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف عام 200، قال:"لا أعتقد أن الجنس البشري سيبقى على قيد الحياة خلال الألف عام القادمة، إلا إذا انتقل إلى الفضاء،  هناك الكثير من الحوادث التي يمكن أن تقع على كوكب واحد، لكنني متفائل بأننا سنصل إلى النجوم".

تشخيص مرضه

فى مقابلة مع  صحيفة نيويورك تايمز عام 2004 قال:" نخفض حجم توقعاتي إلى الصفر عندما كان عمري 21 عاما. كل شيء منذ ذلك الحين كان بمثابة مكافأة".

الموت

فى مقابلة في صحيفة الغارديان عام 2011.، قال:"لقد عشت مع احتمال الوفاة المبكرة على مدى السنوات الـ 49 الماضية، لست خائفا من الموت، ولست مستعجلا لوقوعه، فمازال لدي الكثير لأفعله".