التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:53 ص , بتوقيت القاهرة

قتل شاب وسرقة آخر.. "أولكس" موقع لاصطياد الضحايا

أولكس
أولكس

مع التطور التكنولوجي الكبير أصبحت عمليات البيع والشراء لا تقتصر فقط على الأسواق، فعن طريق هاتفك المحمول تستطيع بيع أو شراء السلعة التي ترغب بها من المكان الذي تتواجد فيه، وبهذه الطريقة ظهر تطبيق "أولكس" الشهير، والذي يبلغ عدد المترددين عليه يوميًا بالآلاف، حتى أصبح القبلة الأولى للبائع والمشتري.

ومع الإقبال الهائل على هذا التطبيق يوميًا، سعى المحتالون إلى استغلاله، فالتطبيق الذي ظهر لتسهيل مهمة البائع أو المشتري، تحول لدور آخر وهو استقطاب الضحايا وسرقتهم أو قتلهم في وقائع أخرى، نستعرضها خلال السطور التالية.

موقع أولكس الإلكتروني

شراء عدسة كاميرا
كان آخر هذه الوقائع مساء أمس الثلاثاء، بعد أن تعرض إسلام حاتم، طالب بكلية هندسة الطيران، لسرقة مقتنياته عبر هذا التطبيق، وبحسب أصدقاء المجني عليه عبر "فيس بوك"، كان صديقهم يبحث عن شراء عدسة للكاميرا الخاصة به، حتى شاهد إعلانًا على موقع "أوليكس"، ومن ثم تواصل مع صاحب الإعلان، الذي طلب بدوره مقابلة إسلام حاتم؛ في موقف العاشر من رمضان في الثامنة والنصف، أمام محل شهير.


في الموعد المتفق عليه ذهب إسلام، وانتظر صاحب الإعلان الذي يدعى "عبد المقصود"، حيث طلب من الضحية فور حضوره أن يذهب معه إلى منزله لعدم وجود العدسة معه الآن، ثم استقلا سيارة أجرة وفور وصولهما وأثناء المرور للوصول إلى الجانب الآخر من الطريق، استدرجه الجاني إلى حديقة، ثم ضربه بشومة على رأسه من الخلف، وأحاطه ثلاثة أشخاص، انهالوا عليه بالضرب وسرقوا متعلقاته، وتركوه غارقًا في دمائه.

إسلام حاتم

شراء لاب توب

الواقعة السابقة لم تكن الأولى التي يستغل فيها المحتالون تطبيق البيع والشراء، فمنذ أيام قليلة وقع  محمد عبد العزيز، طالب بكلية الهندسة، جامعة بنها، قتيلًا على يد كل من "أحمد.م" 18 سنة، طالب، و"حسين.ع"  18 سنة، طالب، عقب استدارجه لإحدى حدائق منطقة مساكن شيراتون، شرق القاهرة.

وكشفت التحقيقات، حسب شهادة والدته، أن المجني عليه خرج من المنزل وبحوزته مبلغ مالي 25 ألف جنيه، لشراء جهاز "لاب توب"، بعدما وجده معروضا للبيع على أحد التطبيقات الإلكترونية.

محمد عبد العزيز، طالب بكلية الهندسة

وسائل أمان

من جانبه، أكد إسلام محمد، خبير نظم المعلومات، أن هناك عدة أساليب تحمي البائع أو المشتري من الوقوع في مثل هذه الوقائع، على رأسها تجب التعامل مع الأرقام المجهولة، فهناك من يستخدم أرقامًا عدة تكون أغلبها مجهولة الهوية، مع الحرص على الابتعاد عن من يريدون معرفة معلومات شخصية عنك.

وأوضحت تقارير أمنية سابقة، أنه من المحبذ اختيار مولات شهيرة تجرى مقابلة الطرف الآخر سواء البائع أو المشتري، خاصة أن هذه المولات يتواجد بها المئات من المترددين يوميًا، ما يمنع وقوع هذه الجرائم، مع ضرورة الطلب من مستقلي السيارة الترجل منها منعًا لاستخدام أية أسلحة بيضاء.