التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:13 ص , بتوقيت القاهرة

لغة تهديد بين بريطانيا وروسيا.. من قتل الجاسوس المزدوج سيرجي سكريبال؟

اشتدت التصريحات خلال اليومين الماضيين بين روسيا وبريطانيا على خلفية تسميم الضابط الاستخبارات الروسية السابق، سيرجي سكريبال، وابنته، لتنتقل إلى حد التهديد والإنذارات، فكلا الدولتين تتهمان بعضهما البعض بتدبير حادث الاغتيال.. ليبقى السؤال من الذي دبر حادثة التسمم؟.

وفي تصريحات شديدة اللهجة نفى السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن يكون لموسكو أي علاقة بتسميم الضابط السابق، وأعلن استعداد بلاده للتعاون في التحقيق بهذا الحادث.

2018_3_6_13_6_47_684

وقال بيسكوف  للصحفيين: إن "موقف موسكو معروف جيدا، وتم إبلاغ هذا الموقف من خلال القنوات الدبلوماسية إلى لندن، وهو يتلخص بحقيقة أن موسكو ليس لها علاقة بالحادث الذي وقع في المملكة المتحدة.. لا تقبل موسكو ادعاءات لا أساس لها من الصحة واتهامات بحقها غير مؤكدة ومدعمة بأي أدلة، ولا تقبل لغة الإنذارات من أي نوع".

وبلغة تحمل السخرية من التصريحات البريطانية، قال المسؤول الروسي: "في الوقت نفسه، تظل موسكو منفتحة على التعاون في التحقيق في هذا الحادث، لكن للأسف، لا تلقى استعدادا للمعاملة بالمثل من جانب البريطانيين في هذا المجال".

7C8FB4A4-B2FD-4F00-93B3-2FC3E9C9A5E7_w1023_r1_s

ومن جانبها ردت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، قائلة إن الدولة الروسية متورطة على نحو "محتمل جدا" في تسميم سكريبال، وأمهلت روسيا حتى مساء أمس الثلاثاء لتقديم توضيحات مفصلة، تحت طائلة اتخاذ "تدابير أكثر جدية" ضد موسكو.

وأعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن الكرملين لا يستطيع طرح افتراضات وترجيحات حول الشخص الذي يقف وراء تسميم الضابط السابق سكريبال، لأنه لا يشارك في التحقيق في هذا الحادث.

فيما رد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي قائلا: "هذا ليس من شأننا أن نطلق أي فرضية خاصة بالكرملين، لأن الكرملين لا يشارك في التحقيق بهذه الحوادث، خاصة وأن هذه الواقعة لم تحدث على أراضي بلادنا".

وينفي الجانب الروسي قطعيا أي تورط في تسميم سكريبال، ووفقًا لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، فإنه ليس لموسكو أي علاقة بما حدث، وجميع التهم الموجهة إليها في هذا الشأن "هراء".

وشدد الوزير الروسي على أن بلاده ترغب في الوصول إلى مواد التحقيق، لكن لندن ترفض ذلك حتى الآن تحت ذرائع غامضة ومختلفة. بالإضافة إلى ذلك، أشار لافروف إلى أن روسيا على استعداد تام للتعاون مع بريطانيا في هذا الشأن، إذا ما امتثلت لندن لجميع الإجراءات المطلوبة اتخاذها في مثل هذه الحالات، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

أعلن السفير البريطاني لدى روسيا، لورى بريستو، أنه ناقش مع نائب وزير الخارجية الروسى، فلاديمير تيتوف، حادث تسمم ضابط الاستخبارات الروسية السابق سيرجى سكريبال وابنته، مؤكدا موقف رئيسة الوزراء تيريزا ماى حول انتظار لندن الرد الروسى بشأن هذه القضية.

وقال بريستو، في تصريحات أمس الثلاثاء: "لقد عُقد لقاء قصير مع نائب وزير الخارجية الروسى تيتوف، حيث ناقشنا خلاله الأحداث المرتبطة بتسميم ضابط الاستخبارات الروسية السابق سيرجي سكريبال وابنته وتصريحات رئيسة الوزراء ماي".

860x484

وأضاف: نحن ننتظر التوضيحات الروسية بشأن كيفية وصول المادة السامة إلى (سالزبوري البريطانية) واستخدامها في تسميم سكريبال وابنته، مشددا على أن رئيسة الوزراء ماي ستتخذ القرار المناسب وستعلن، اليوم الأربعاء، المسؤول الذي يقف وراء هذه العملية.

يشار إلى أن سكريبال وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، كان قد أُلقي القبض عليه من قبل السلطات الروسية بعدما اكتشفت أمر تجسسه لحساب المملكة المتحدة وحكمت عليه في 2006 بالسجن لمدة 13 عاما، قبل أن تفرج عنه بعد أربع سنوات في 2010 بموجب اتفاق لتبادل الجواسيس بين موسكو من جهة ولندن وواشنطن من جهة ثانية.

وأفادت تقارير إعلامية روسية بأن سكريبال وُلد في 23 يونيو عام 1951، وكان يمارس في صباه رياضة الملاكمة.

وبعد تخرجه في المدرسة، جند سكريبال في الجيش السوفيتي حيث كان يؤدي الخدمة العسكرية الإلزامية في قوات الإنزال الجوي، ثم انتقل إلى القوات الخاصة التابعة لمديرية المخابرات الرئيسية.

وتخرج سكريبال في الأكاديمية الدبلوماسية العسكرية ليصبح مطلع تسعينيات القرن الماضي أحد الوكلاء الروس في مالطا.

وفي 1994 قررت المخابرات الروسية نقل سكريبال إلى العاصمة الإسبانية مدريد، ليؤدي هناك عمله تحت غطاء منصب في السفارة الروسية.