التوقيت الخميس، 15 أبريل 2021
التوقيت 01:39 ص , بتوقيت القاهرة

نقاش كلية الفنون الجميلة.. "حسن" موهبة قتلها "لقمة العيش"

حسن محمد
حسن محمد

تدفع الظروف المادية الصعبة بعض الشخصيات الابداعية إلى التخلي عن موهبتها، بحثًا عن لقمة العيش يختفون وسط الناس، أحد هؤلاء أمسك الفرشاة  والألوان وبدأ يرسم البورتريه، وينحت تماثيل، لكن لن يجد ناقدًا يقيم أعماله، لأن الجمهور الذي يشاهده أعماله يعطوه مجموعة من النقود مصحوبة بكلمة "تسلم إيديك يا فنان".

حسن محمد، شاب في منتصف الثلاثينات، دفعته ظروف المعيشة الصعبة للتخلي عن موهبته، حصل على دبلوم زراعة، وبدأ يحلم بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة.
 
"دوت مصر" التقى حسن، الذى بدأ حديثه معانا واصفًا حياته الشخصية بقوله: "بعد انتهاء مرحلة الدبلوم بدأت العمل كنقاش، حيث تعد هذه المهنة الأفضل لي، لأنها تتناسب مع ميولي الشخصية، لقربها الشديد من الرسم والنحت إلى حد كبير".
 

حسن

مشاريع تخرج فنون جميلة

النقاشة لم تكن العمل الوحيد للشاب، حيث أوضح أنه يقوم بعمل مشاريع التخرج لطلاب كلية الفنون التطبيقية في جامعة 6 أكتوبر": "تقدر تقول كده أنا بلعب دور الجندي المجهول لطلاب كلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أكتوبر".

ولأن "لقمة العيش" هي المتحكم الرئيسي في موهبة الشاب، كان لابد من وجود أسعار لمشروعات التخرج، لكنه فضل أن تكون أسعار رمزية تتناسب مع جميع الطبقات، فسعر اللوحة الصغيرة يبلغ 20 جنيها أما اللوحة الأكبر فيبلغ سعرها 50 جنيهًا.

 
نحت شكل جيتار
 

أسعار اللوحات

أما عن أنواع التماثيل فيقول حسن: "هناك نوعان من التماثيل الأولى تسمى النحت الفوم، حيث يعد هذا النوع من التماثيل قصير العمر ومن أمثلته تمثال الكريسماس، أما النوع الآخر من التماثيل فيسمى الجبس، والتي تُصنع منها الشخصيات التي لها عمر محدد وتوضع في الأماكن العامة".

وأكد حسن، أن أسعار هذه التماثيل يقدر بنحو 3000 جنيه فيما أكثر إذا كانت تحت إشراف مهندس، أما إذا قام هو بتصميمها دون إشراف هندسي فيحصل على مبلغ 1500 جنيه فيما أقل.

احدى رسومات حسن

التعليم المفتوح

وعن رغبته في مواصلة مرحلة الدراسة الجامعية أشار الشاب، إلى رغبته الكبيرة في مواصلة مرحلة الدراسة الجامعية عن طريق اللجوء إلى التعليم المفتوح، الذي يمكنه من الالتحاق بالجامعة التي يرغب بها، لافتًا النظر إلى تمنيه الالتحاق بإحدى الجامعتين (الفنون الجميلة، التربية الفنية).

صورة مرسومة
صور مرسومة على الجدران
 
صورة مرسومة
شكل وردة على احد اللوحات
أعمال حسن
حصان
صورة