التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:56 ص , بتوقيت القاهرة

من السبب.. إيران أم روسيا فى إقالة وزير الخارجية الأمريكية؟

أعلن  الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أن مدير وكالة المخابرات المركزية "CIA" مايك بومبيو، سيصبح وزيرا للخارجية خلفا لريكس تيلرسون.

إيران

وقال ترامب، على حسابه الشخصى في موقع تويتر:"مايك بومبيو، مدير السي.آي.إيه سيصبح وزير خارجيتنا الجديد، سيقوم بعمل رائع.. شكرا لريكس تيلرسون على خدماته، اختلف مع تيلرسون  بشأن الاتفاق النووي مع إيران، مشيرا إلى أنه "على نفس الموجة دائما" مع بومبيو.

وكشف ترامب أنه قرر تعيين جينا هاسبل ،على رأس وكالة المخابرات المركزية خلفا  لـ"بمبيو"، مشيرا إلى أنها باتت أول امرأة تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة.

وسيتولى مايك بومبيو مهامه الجديدة بعد أيام فقط على الإعلان المفاجئ عن قمة بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، لم يحدد موعدها ولا مكان انعقادها.

ونفى ترامب أيضا علاقة حملته الرئاسية بالتواصل مع روسيا، وقال فى تغريدة اليوم أيضا:لم تقم لجنة المخابرات بعد 14 شهراً من التحقيق المتعمق الطويل في العثور على دليل أو تنسيق بين حملته الانتخابية وروسيا للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2016".

روسيا

عقب إقالة تيرلسون، علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، متسائلة ما إذا كانت ستلقى على عاتقها مسئولية هذا القرار- فى إشارة إلى اتهامها بالتدخل فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة-، ألم يتهم أحد بعد روسيا بالمسئولية عن تبدل المناصب فى واشنطن؟".

وكانت  أجهزة الاستخبارات الأمريكية، قد اتهمت  السلطات الروسية بأنها شنت عملية مدروسة للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة لصالح الرئيس دونالد ترامب، خصوصا عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعى ونشر "أخبار كاذبة"، الأمر الذى نفته موسكو على الدوام، وكان تيلرسون عمل قبل تسلمه الخارجية الأمريكية لنحو 20 عاما رئيسا لشركة إكسون موبيل النفطية الأمريكية العملاقة، وكان على اتصال دائم بمسئولين روس وعلى رأسهم فلاديمير بوتين الذى التقاه مرارا.