التوقيت الأربعاء، 20 يونيو 2018
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

ما وراء الخبر

مشروعات "قناة السويس" أمل مصر في الريادة.. وبرلمانيون: نتوقع زيادة الإيرادات

تعد المشروعات القومية العملاقة، السبيل الوحيد لريادة الاقتصاد القومي في مصر، وذلك من خلال إقامة مشروعات التنمية وصناعات تكميلية ومناطق صناعية ولوجستية تحول المنطقة لمركز لوجيستي وصناعي عالمي.


وأطلقت مصر في الآونة الأخيرة، العديد من المشروعات القومية، في منطقة محور قناة السويس، ترصدها "دوت مصر" وآراء بعض نواب البرلمان في تلك المشروعات، فإلى السطو القادمة:


تنمية محور قناة السويس


مشروعان بتكلفة 140 مليار جنيه


سلم الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أمس، عقدين تراخيص لمشروعين جديدين بمحور قناة السويس بتكلفة 140 مليار جنيه.


المشروع الأول: إنشاء مصفاة نفط بطاقة إنتاجية حوالي 155 ألف برميل بترول يوميًا، بتكلفة 4.5 مليار دولار يتبع "السخنة للتكرير والبتر وكيماويات" على 2.2 مليون متر2.


المشروع الثاني: مشروع عقاري يقام على 5.5 مليون متر2 بتكلفة 3.5 مليار دولار.


تنمية محور قناة السويس


المسار الصحيح


وقال مميش إن توقيع تسليم عقود بعض الأراضي، يدل على أننا نسير في المسار الصحيح لدفع عجلة الاستثمارات وتوفير فرص العمل داخل المنطقة الاقتصادية، تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بالاهتمام بتشغيل الشباب المصري في المشروعات القومية الكبرى.


وأكد الفريق مميش أن تسليم الأراضي للمستثمرين جاء بعد توقيع عقود تنفيذ المشروعات على أرض الواقع، مضيفًا: "هذا هو نهجنا داخل المنطقة الاقتصادية وليس توقيع بروتوكولات تعاون أو مذكرات تفاهم".


أستصلاح الأراضي الزراعية


تنمية قناة السويس


وقال إن تنمية منطقة قناة السويس يخدم الاقتصاد القومي المصري والاقتصاد العالمي، كما أنه يسهم في توفير مليون فرصة عمل لشباب مصر الواعد الذي يعتبر أمل ومستقبل مصر.


جاء ذلك خلال استقبال الفريق مميش للمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية في زيارة تفقدية لمشروعات المنطقة الاقتصادية بالمنطقة الجنوبية.


تنمية قناة السويس


إشارة البداية


وقال النائب شريف نادي عضو مجلس النواب، إن مصر شهدت خلال الفترة السابقة إعطاء إشارة البداية لتنفيذ أحد المشروعات القومية الهامة والتي تنعكس إيجابًا على الوطن وتطوره الاقتصادي والسياسي، وهو تنمية محور قناة السويس، حيث لعبت قناة السويس دورًا هامًا في حياة مصر والمصريين منذ إنشائها، ويتوقع أن يتزايد هذا الدور في الفترة القادمة مع اكتمال المشروع وما يؤدي إلى ريادة مصر في التجارة الدولية والاقتصاد العالمي، وتتزايد أهميتها الاقتصادية والجيواستراتيجية.


تنمية محور قناة السويس


زيادة فرص العمل


وأضاف عضو مجلس النواب لـ"دوت مصر"، أن ما تحققه الدولة من مصلحة عامة يشترك فيها الجميع ولا يحدث حولها خلاف كزيادة فرص العمل بهدف مكافحة البطالة، أو على التوسع في الصناعات والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، والتي تعتمد على موارد البيئة المحلية، كذلك لا يوجد من يعترض على استزراع المناطق الصحراوية، أو زيادة رقعة الأراضي الزراعية، أو تنمية المناطق الحدودية أو غيرها من المشروعات التي تحتاج إلى تضافر جهود الجميع لتحقيقها.


تنمية محور قناة السويس


زيادة موارد الدولة وإيراداتها


أما النائب محمود الكومي، فقال إن الهدف الأساسي من تنمية قناة السويس زيادة موارد الدولة وإيراداتها وزيادة التصدير وجذب رؤوس الأموال، وزيادة رصيد الدولة من العملات الأجنبية، وغير ذلك من الآثار الإيجابية التي تنعكس على اقتصاد الدولة.


تنمية محور قناة السويس


مقومات الدولة


وأوضح الكومي، أن الاقتصاد  المصري يعتبر من أهم مقومات الدولة، فضلًا عن الاستقرار السياسي والاجتماعي، بالإضافة إلى تنمية المنطقة الغربية من الوطن واستصلاح مساحات من الأراضي، تستخدم في زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية، حيث يمكن أن تتحول هذه المناطق المختلفة بإرادة شعب مصر العظيم إلى مشروعات قومية تسهم في صناعة مستقبل مصر وشعبها، وتحويل الآمال والطموحات إلى واقع عملي تحتل من خلاله مصر ما تستحقه من مكانة اقتصادية وسياسية.


اقرأ أيضًا..


بـ20 مليار دولار.. مصر تدخل عالم السيارات الكهربائية

تابعونا على


الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات