التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:57 م , بتوقيت القاهرة

فى ذكرى وفاته.."دوما" كاتب فرنسي تميّز بالمغامرة والخيال

"ألكسندر دوما"، كاتبٌ فرنسي تُرجمت رواياته لأكثر من 100 لغة، ويعتبر أحد أكثر الكُتّاب الفرنسيين شهرة تميزت العديد من رواياته بحس المغامرة والخيال على شكل سلسلات أدبية، منها؛ الكونت دي مونت كريستو، والفرسان الثلاثة، وحولت تلك الروايات  فيما بعد الــ 200 فيلماً، وفى ذكرى وفاته يعرض "دوت مصر" نبذة عن حياة "دوما" الأدبية.


 


نشأته وحبه للروايات


يقع مسقط رأسه في المستعمرة الفرنسية "سانت دومينيك" ، كان يُدعى "ألكسندر أنطوان ديفي دي لا باليتيري"، ووالدته "ماري سيسيت" دوما كانت من الرقيق وتنحدر جذورها من أفارقة منطقة البحر الكاريبين .


لأب فرنسي نبيل وأم ذات أصول أفريقية عملت بمهنة الخياطة تُدعى "ماري سيسيت"، في سن الرابعة عشر انتقل مع والده لفرنسا حيث تلقى تعليمه في أكاديمية عسكرية والتحق بالجيش ليحظى بعد ذلك بفرصة عمل ناجحة.


بدأ حياته المهنية بإنتاج الكثير من الأعمال التي تندرج ضمن عدّة تصنيفات أدبية من خلال كتابة المسرحيات التي حققت نجاحات هائلة منذ البداية، بالإضافة لمساهمته البارزة فى كتابة مقالات


نشرت في عدد من الصحف والمجلات وبلغت اجمالى عددها  حوالي 100,000 صفحة ثم أسس المسرح التاريخي بباريس.


دوما


مشاركته فى الثورة الفرنسية


شارك  في حروب الثورة الفرنسية،وكان أول رجل أسمر البشرة يعتلي منصب جنرال عام في جيش البرانس، فقد الدعم الذي كان يتلقّاه بحلول العام 1800 وطالب بالعودة إلى فرنسا وعند رجوعه، أُجبرت سفينته على أن ترسو في تارانتو، مملكة نابولي، حيث تم احتجازه هو وغيره كأسرى حرب.


في العام 1861، قام بتأسيس ونشر صحيفة المستقلة عرفت باسم "L'Indipendent" التي أيدت جهود جمع الشمل الإيطالي، ومن ثم عاد إلى باريس عام 1864، وفي عام 1838 أعاد كتابة إحدى مسرحياته كأول سلسلة روائية له ثم قام بتأسيس استوديو إنتاج ضخم لتوظيف العديد من المؤلفين لكتابة مئات القصص.


ألكسندر دوما


زواجه وعلاقاته المحرّمة


عام  1840، تزوج من الممثلة "ايدا فيرير"، وارتبط اسمه بعلاقات متعددة مع نساء أخريات، وكان معروفاً عنه إنجابه لأربعة أبناء على الأقل،وبرغم زواجه كان لـه العديد من العلاقات النسائية المحرمة ومن المعروف عنه إنجابه لأربعة أبناء غير شرعيين.


علاقة مع الممثلة الأمريكية المعروفة باسم "آيزاك منكين" التي أدّت دورها المثير في مسرحية بلندن، وكانت له 40 عشيقة تم الكشف عنهن من قِبل الباحث كلود شوب، بالإضافة إلى ثلاثة أبناء غير شرعيين آخرين.


كتيب الفرسان الثلاثة


اقرأ أيضًا..


في ذكرى مولده.. "التنين الصيني" جمع بين هواية التمثيل وحب "الكونغ فو"


في ذكرى مولده.. "سوسير" مؤسس لغوي طوّر عِلم الإشارات الصوتية