التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

بعد تخطي 100 مليون نسمة.. كيف تواجه الدولة الكثافة السكانية؟

مع صباح كل يوم جديد تبدأ المستشفيات العامة والخاصة في استقبال حالات الولادة، وبعد ساعات تهل مواليد جدد. حتى أصبحنا نختلف على تعداد المواليد اليومي، والذي تراوح من 3 إلى 5 مواليد لكل سيدة خلال الفترة من عام 2011 وحتى نهاية 2014، ما ساهم في تخطي الكثافة السكانية لحاجز الـ 100 مليون نسمة.


 وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن عدد السكان الحالين لجمهورية مصر العربية وصل إلى نحو 104 ملايين نسمة، منهم 94 مليون في الداخل و10 ملايين في الخارج.


الكثافة السكانية


التوسع العمراني


بعد الارتفاع الهائل في تعداد السكان أصبحت مُتطلبات المعيشة من المنتجات بحاجة إلى زيادة، وهو ما جاء مخالفًا للأحوال الاقتصادية التي تعيشها البلاد، والتي يتطلب من سكانها ترشيد النفقات لمواجهة الأزمات المحيطة كافة.


 الأمر نفسه دفع الجهات المعنية بالدولة إلى بدأ التفكير في حلول واقعية لمواجهة هذا الشبح، فبادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوسيع رقعة البناء على الأراضي الصحراوية، وافتتاح مدن جديدة على رأسها العاصمة الإدارية، لتخفيف العبء على القاهرة والمحافظات المزدحمة بالسكان، وتشجيع المستثمرين وجذبهم بمميزات جديدة.


اختناق مروري في محطات مترو الأنفاق


«كفاية 2»


تفكير الدولة لم يتوقف فقط على حد التوسع بالبناء على الأراضي الصحراوية والاستفادة منها، إذ تبنت وزارة التضامن الاجتماعي على لسان وزيرتها غادة والي، مباردة «كفاية2»، والتي تضمنت الاكتفاء بطفلين فقط لكل أسرة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية.


 وأوضحت الوزيرة خلال كلمتها بجلسة الحوار المجتمعي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن، أن الوزارة خصصت تمويلًا بقيمة 100 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات؛ لنشر هذه المبادرة بمشاركة وزارات الصحة والشباب، والمجلس القومي للمرأة، إضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية.


وأكدت غادة والي، أنه تم التنسيق الكامل مع وزارة الصحة وعدد من الهيئات المعنية بهذا الأمر للبدء في تنفيذ خطة الوزارة على أرض الواقع، مشيدة بفكرة المباعدة بين الأطفال بجانب تنظيم الأسرة، علاوة على تنظيم مؤتمرات بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض الذكورة، لتوعية الرجال بأمراض كثرة الإنجاب.


شلل مروري


تقنين الإنجاب


أما عن مجلس النواب فلم يكتف أعضاءه بمشاهدة الهيئات الحكومية تتحرك دون دور له،  فبدأ بعض النواب بطرح فكرة تقنين الإنجاب، وذلك عن طريق استخراج رخصة سماح بالإنجاب من قبِل وزارة الصحة، إذ لا يحق للأسر الإنجاب إلا عقب مرور 5 أعوام من ولادة الطفلين الأولين، لكنه لم يصدر أي قرار رسمي يتضمن ذلك حتى الآن.


اقرأ أيضًا..


بالمستندات.. إلى مسؤولي مستشفى المطرية التعليمي: "إزي الصحة؟"


فيديو| أروقة التعليم «تهز وسطها».. الرقص أسلوب مدارس وجامعات