التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:57 ص , بتوقيت القاهرة

هربا من أنانية الرجال.. العازبات يرفعن شعار "الوحدة خير من جليس السوء"

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن النساء العازبات أكثر سعادة من الرجال، لأن النساء يجدن أن العلاقات والزواج تعوق استقلالهن وتعطل عملهن، ووفقًا لدراسة أجراها محللو البيانات لإحدى الشركات ببريطانية أشارت إلى 61% من النساء سعيدات بكونهن عازبات، مقابل 49% من الرجال.


ويعرض "دوت مصر" أراء العديد من الشباب من الجنسين في هذه الدارسة بعد ان أثارت بعض الجدل 


 


 


زوج وزوجة


"الارتباط مش ديمًا بيعطل"


قالت فاطمة علام، صحفية، إن الارتباط لا يعطل النجاح في العمل، بالعكس، ممكن يساعد على اجتياز بنجاح، ولكن مفيش ليس هناك مانع في الارتباط سبب في تأجيل هذا النجاح في بعض، ولكن في رأيي الشخصي هو أن البنت على الأقل يجب أن تحقق جزء من نجاحها ثم ترتبط وتكمل هذا النجاح، لآنها ممكن أن تحقق النجاح الكامل في عملها وبعد ذلك تبحث عن الاستقلال وحياة تعيشها ستجد أن الوقت قد فات.


 


حقوق المرأة


"الراجل أناني وبيحب نفسه"


قالت ناشطة، 22 عامًا، فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن نتائج هذه الدراسة حقيقية، وهذا يرجع لأنانية الرجل وحبه لذاته وعدم رغبته في نجاح زوجته وسعيه للسيطرة عليها ودفن طموحها ونسيان واجباته الحقيقة والالتفات إلى إجهاض أفكارها وكبتها والتقليل من شأنها ظن منه أن دوره يتلخص في الصوت العالي والتحكم والسيطرة عليها.


 


المرأة الأخطبوط


معدل وفيات العازبات أعلى 50%


كان لمحمد جمعة، معد برامج لدى أحد الفضائيات الخاصة، رأى آخر يتلخص في أنه توجد دراسة كشفت أن الأشخاص المتزوّجون يعيشون فترة أطول أيضًا فمعدّلات الوفيّات بين الرجال العزاب أعلى بنسبة 25% من الرجال المتزوّجين ومعدّلات الوفيّات بين النساء العازبات أعلى بنسبة 50 % من النساء المتزوّجات.


 


 


المرأة العاملة


أصدقائي البنات مقنعين بالدراسة


قالت هند العبد، 25 سنة، طالبة دراسات عليا، أتفق مع هذه الدراسة أن الارتباط بيعطل، حيث نجد أن كل تفكير البنت هو "أزاي" يكون في أفضل حال وكيف يقوم بعملة على أكمل، ولم تر في الدنيا غيره هو بس.


وأضافت هند أنه "بالفعل كل أصدقائي البنات مقنعين بهذا المنطق مش حابين يتجوزوا مدام بيشتغلوا وبيجيبو اللي نفسهم فيه يبقي يتجوزا واحد يطلع علهم عقده".


 


العلاقة بين الأزواج بعد 5 سنوات


الارتباط في هذه الحالات عائق للتقدم


وقالت إيمان موسى، محامية، الارتباط في مصر يؤخر المرأة ويبعدها عن مجال المنافسة لأنهم يعتقدون أن المرأة لا تصلح سوي للبيت وتربية الأولاد وهذا تفكير الكثير "إلا ما رحم ربي" وعلي كافة المستويات أطباء وأساتذة جامعات وضباط ومحامون عندما يتقدم للزواج أول طلب يقول "أنا مراتي ما تشتغالش".


و أشارت موسى إلى أنه بالتالي يكون الارتباط في هذه الحالة عائق للتقدم وأن أكثر النساء نجاح هي من جعلت اهتمامها الأول عملها فهي تنجح نجاح مبهر في حالة العزوبية.


 


رحلة البحث عن الذات


من لاتستطيع التوفيق بحياتها فهذه مشكلتها


صبري سراج، مدير موقع إلكتروني، قال إن الدارسة على إطلاقها خطأ يوجد رجال كثر بيساعدون زوجاتهم ويدفعونهم للنجاح وتحقيق ذاتهم كون سيدة لا تستطيع التوفيق بين حياتها الزوجية والمهنية فده مشكلتها هي أكيد مش مشكلة الزوج ونجد أن ترند strong independent woman بقى مسيطر على عقول سيدات كثيرين رغم أن الاستقلال ليس  معناه الانعزال.


وأشار سراج إلى أنه أصبح يشعر بأن سيدات كثرين تتجه للانعزال ودا ضد الطبيعة البشرية القائمة على المجتمعية والتكامل.


 


المرأة تحتاج الاهتمام


المراة تحتاج لمشاعر الاهتمام


أوضحت أية أشرف، 23 سنة، خبيرة تغذية، أن الدراسة بها جزء من الصحة فعادة أغلب الرجال يكرهون نجاح المرأة ويعتقدون أنها فقط خُلقت للخدمة مما يعوق أستقلالها ونجاحها، ولكن في الأول والأخر المرأة فهي  أمرآة تحتاج لمشاعر الاهتمام والحب من الرجال


 


حقوق المرأة


الدراسة نظرية نسبية


أوضح بهاء محمود، باحث في مركز الأهرام الاستراتيجي، أن هذه الدراسة نظرية نسبية ولا تعمم لأن أنماط البشر مختلفة بالإضافة إلى أنها دارسة تفتقر لحقيقة مفهوم السعادة.


وأضاف الباحث أن الارتباط بين الرجل والمرأة من أساسيات التكامل في الحياة ومن متطلبات النفس والروح قبل الجسد.


 


حقوق المرأة


 


ليه البنت ترتبط بحد عايز اهتمامها؟


وقالت سالي جمال، 26 سنة، مترجمة، ليه البنت ترتبط بحد عايز اهتمامها بيه هو بس في حين أنها ممكن تعيش حياتها زي ما هى عازية.


اقرأ أيضًا:


مع اقتراب نهاية عامها.. أبرز مبادرات وحملات المرأة المصرية في 2017