التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:32 ص , بتوقيت القاهرة

بعد حالات التسمم السابقة.. كيف ستنهض التعليم بالتغذية المدرسية؟

بعد تصريحات السفير الإيطالي الجديد لدى القاهرة جامباولو كانتينىفي، عقب اجتماعه مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بخصوص موقف جميع المشروعات الممولة من الجانب الإيطالي، والتي يتم في إطارها تمويل مشروعات في عددٍ من المجالات من بينها: التعليم والصحة والتدريب الفني والمهني والبيئة والآثار والزراعة والري، تطرق الجانبان إلى مشروع إيطالي في مجال التغذية المدرسية يستفيد منه الطلبة الأكثر احتياجًا بقيمة 2 مليون يورو.


التغذية المدرسية


"دوت مصر" توضح خطة التعليم للنهوض بالتغذية المدرسية


إن تقديم الوجبات والأغذية الخفيفة الصحية في المدارس يحسّن صحة التلاميذ، ما يمكّنهم من النمو بصورة سليمة والتعلّم على نحو جيد، كما تساعد برامج التغذية المدرسية في المجتمعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في محاربة سوء التغذية، وتساعد كذلك في إبقاء الأطفال على مقاعد الدرس. بل ويمكن أن تساعد أيضًا في تحسين الدخل والأمن الغذائي من خلال شراء الأغذية المنتجة محليًا وتزويد المدارس بها.


ولذلك تقدم المنظمة الصحة العالمية ،الدعم للمدارس لضمان كفاية جميع الأغذية والوجبات الخفيفة المتاحة في المدارس من ناحية وملاءمتها لحاجات الأطفال في سن المدرسة.


التغذية المدرسية


في هذا الاطار قررت وزارة التربية والتعليم تطوير برنامج التغذية المدرسية، وإلغاء الوجبة الجافة من التغذية المدرسية والتي أدت لمشاكل للطلاب وإدعاءات وجود حالات تسمم ناتجة عن تناولها.


وقالت راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمي في تصريحات صحفية، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أي مشكلات أو سلبيات لتفادي ما حدث خلال العام الماضي.


وأضافت، أن خطة التغذية المدرسية للعام الجديد تتم بالتنسيق بين عدة جهات حكومية للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها، منها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى، إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء.


large-المطاعم-المدرسية-تسير-بقانون-عمره-25-سنة-fc835


خطة الوزارة للنهوض بالتغذية المدرسية


أولًا: الوجبة الجافة وتتضمن بسكويت 50 جرامًا محسنًا لتلاميذ رياض الأطفال، و80 جرامًا لطلاب المرحلة الابتدائية، واستبدال الوجبة الجافة (الجبن والخبز) بقطعة باتيه 50 جرامًا سادة وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وفطيرة بالعجوة، مع الاستمرار في توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية، وتستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعي.


ثانيًا: أن يتم إنتاج وجبات التغذية المدرسية من خلال مناقصة وعقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية، مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة يشارك فيها فقط قرابة 35 موردًا على مستوى الجمهورية.


ثالثًا: العقد وكراسة الشروط تمت مراجعة بنودها من قبل المختصين في وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني ومجلس الوزراء والتضامن، والمحافظون سوف يوقعون على عقود التوريد، ولأول مرة سوف تتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء، كما أن إنتاج الوجبة يتم وفق مواصفات المركز القومي للتغذية.


رابعًا: منع تخزين الوجبة المدرسية والتوريد سيتم يومًا بيوم، واختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومي.


التغذية المدرسية


أسس توزيع الوجبة المدرسية


توزيع الوجبة المدرسية خلال أسبوعين، ومن المقرر أن تبدأ المدارس توزيعها منتصف نوفمبر المقبل على النحو التالي:


11 مليون وجبة توزع يوميًا على طلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال.


الباتيه والبسكويت والفطيرة المدرسية أهم الأصناف المقدمة للطلاب.


توزيع الوجبة منتصف اليوم الدراسي مع التأكد من صلاحيتها.


استبعاد كل المصانع غير المطابقة للمواصفات التي حددتها هيئة سلامة الغذاء.