التوقيت الإثنين، 25 مايو 2020
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

فرار قادة الميليشيات المسلحة بليبيا وعلى رأسهم السراج (فيديو)

 فايز السراج
فايز السراج

كشف تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، عن أن هناك صور متداولة لهروب فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق المؤقتة، إلى العاصمة البريطانية لندن برفقة أسرته، وذلك عقب تقدم الجيش باتجاه قلب العاصمة الليبية طرابلس ، حيث هروب على متن طائرة مدنية اقلعت من مطار "معيتيقة".

 

وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن قادة المليشيات غرروا بالشباب للقتال ضد الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر، ولكن عقب الهزائم المتتالية التى منيت بها الميليشيات المسلحة،  فروا قادة الميليشيات ليلحقوا بعائلاتهم وأرصدتهم المسروقة من أموال الليبيين بالخارج،وتابع:" أن ذلك يأتى بعدما نجحت قوات الجيش الليبي فى الوصول الى منطقة خزانات النفط الواقعة على بعد 3 كيلو مترا من قلب العاصمة طرابلس عن طريق المحور الجنوبى".

 

وأشار التقرير،  إلى أن الخائن فايز السراج، يمني نفسه بوصول طلائع الغزو التركي الى ليبيا املا فى ان يوطد له حكما فى البلاد على قدر عمالته لهم، ولكن ذلك لن يجدى نفعلاً مع انتصارات الجيش الوطنى الليبى.

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، خوسيب بوريل ، اليوم الثلاثاء ، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي العمل من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا وحث تركيا على عدم إرسال خبراء عسكريين وفرق فنية لدعم الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وقال بوريل للصحفيين، بعد اجتماع مع وزراء خارجية بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا،  "طلبنا وقف إطلاق النار وطلبنا كذلك وقف التصعيد وإنهاء التدخل الخارجي الذي تزايد في الأيام الأخيرة"،و تابع "من الواضح أن هذه إشارة إلى القرار التركي بالتدخل بقوات في ليبيا وهو ما نرفضه".