التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:07 ص , بتوقيت القاهرة

الشعب التركى لـ أردوغان : لا نريد الحرب فى ليبيا (فيديو)

أردوغان
أردوغان

كشف تقرير أعدته المعارضة التركية، عن رفض الشعب التركى لمحاولات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، التدخل العسكرى فى ليبيا، بل إن غالبية الشعب التركى لا يعرف أين تقع ليبيا.

وقال موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية :"أين تقع ليبيا".. سؤال بسيط وجهته مذيعة قناة "يول تي في" التركية للمواطنين الأتراك فى الشارع، إثر موافقة البرلمان على التدخل العسكرى فى ليبيا لدعم ميليشيات الوفاق التي اتهمها مجلس الشعب الليبي بالخيانة، وجاءت غالبية الإجابات صادمة ومعبرة عن رفض المواطنين الأتراك للتورط فى حرب فى بلد لا يعرف الكثير من هم عنها شيئًا، إذ أجاب البعض بـ:لا أعرف أين تقع ليبيا.. ولا أريد أن أعرف.. ولا نريد أن يموت أبناؤنا هناك.

وأضاف الموقع التابع للمعارضة التركية، أن المواطنين الأتراك الذي واجهتهم المذيعة بأسئلة بسيطة عن موقع ليبيا التي تستعد بلادهم لخوض حرب فيها، لا يعلمون أين تقع ليبيا، وأين موقعها من البحر المتوسط لتقيم تركيا معها اتفاقا بخصوص الحدود البحرية، حتى أن بعضهم يظن انها تقع في آسيا شمال تركيا.

وتابع موقع تركيا الآن: قالت سيدة تركية شاركت في البرنامج إن قرار إرسال الجنود لليبيا هو قرار خاطئ للغاية، وأكدت تخوفاتها من سقوط العديد من الشهداء من أبناء الجيش التركي حال إرسال القوات إلى هناك، واشترطت على نواب البرلمان التركى إرسال أبناءهم أولا ليتجرعوا مرارة الفقدان.

فيما قال أحد المواطنين المشاركين لمذيعة قناة "يول": إنه لم يستطع فهم الحالة التى وصلت إليها تركيا، ولماذا ترسل السلطات جنودها إلى أماكن مثل العراق وسوريا وليبيا، وأكد على أن من يذهب إلى هناك ليس من أبناء البرلمانيين وأصحاب السلطات من رجال أردوغان الذين صوتوا لصالح قرار الحرب، ولكن أبناء عامة الشعب هم من يذهبون في النهاية ليلقوا حتفهم فداء لتطلعات أردوغان، وردًا على سؤال المذيعة "هل تعتقد أن البرلمانيين يمكن أن يرسلون أبناءهم إلى ليبيا" فرد عليها قائلا :مستحيل.. إنهم حتى لا يحاربون من أجل تركيا.