التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:55 ص , بتوقيت القاهرة

جولة فى أعمال صالون الشباب بدورته الـ30 فى دار الأوبرا المصرية (فيديو)

 أعمال صالون الشباب
أعمال صالون الشباب

افتتح صالون الشباب دورته الـ30، منذ أيام قليلة، وجاءت تحت عنوان "الشباب واستشراف المستقبل"، بحضور نخبة من الفنانين والنقاد والمهتمين بالفن التشكيلى، بساحة دار الأوبرا المصرية، ويشارك هذا العام ما يقرب من 173 فنانا بإجمالى 183 عملاً فنيا فى مختلف مجالات الفن التشكيلى والتى تضم النحت، الخزف، التصوير، الرسم، الجرافيك، التجهيز فى الفراغ، فنون الميديا والفنون الرقمية يتنافسون على جوائز هذه الدورة التى تقدر قيمتها بإجمالى 160ألف جنيه مصري، الجائزة الكبرى، قيمتها 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى "أوسكار" صالون الشباب، وشهادة تقدير.

 

وعدد جوائز الصالون 8، قيمة كل جائزة 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى أوسكار صالون الشباب، وشهادة تقدير، وهي: جائزة الصالون فى مجال التصوير، جائزة الصالون فى مجال النحت، جائزة الصالون فى مجال الرسم، جائزة الصالون فى مجال الجرافيك، جائزة الصالون فى مجال تجهيز فى الفراغ، جائزة الصالون فى مجال الفنون الرقمية "تصوير ضوئى كمبيوتر جرافيك، جائزة الصالون فى مجال الميديا "فيديو أرت – الفنون التفاعلية".

وأعلن الصالون عن جائزة، وكانت الجائزة الكبرى من نصيب محمد عيد بعمله "أخضر خاص" وفيه يتساءل ما سر سعادتهم؟ وما الجدوى ومتى يتوقفون.. أين اختفى ما بيننا من حدود؟ فى عالم لم يعد يرى ذلك الخط الحائل بين الحيز الخاص وفضول الأخرين، فنأى الكثير بأنفسهم بعيدا فى عزلة محببة عن ساحات اللغط ومباريات الكلام وعبث التكهنات.. بل وتعكير صفو الحقائق بتحريف متعمد زاد من الحقائق ثراءا أحمق.. ووصاية من ليس لهم الحق فى الوصاية وإقامة ساحات القضاء وإصدار الاحكام.

 

 وجاءت بقية الجوائز:

1- جائزة الصالون فى مجال التصوير: حصل عليها مناصفة كل من الفنان مصطفى سيف نصر، والفنان إسلام أحمد الريحانى.

2- جائزة الصالون فى مجال النحت: حصلت عليها منى عمر مصطفى.

3 -جائزة الصالون فى مجال الخزف: حصل عليها مناصفة كل من الفنان أحمد محمد الحسينى، والفنان إيمان محمد سليم.

 4- جائزة الصالون فى مجال الرسم: مناصفة حصلت عليها الفنانة سلمى أبوزيد العشرى، والفنانة دعاء عبد الواحد إسماعيل، والفنانة سارة عبد الفتاح قنديل

5جائزة الصالون فى مجال الفنون الرقمية: حصل عليها مصطفى محمود عامر.

6جائزة الصالون فى مجال التجهيز فى الفراع حصل عليها مناصفة محمد خان عمران، وشيماء سمير عبد المنعم