التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:23 م , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس: قانون الأحوال الشخصية يتم عرضه على الفاتيكان

البابا تواضروس
البابا تواضروس

قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن قانون الأحوال الشخصية معلق على الكنيسة الكاثوليكية لأنها مرتبطة بالفاتيكان، ولذلك يتم عرضه عليهم وربما يتم تعديله، مضيفاً:"الكاثوليك معندهمش كلمة طلاق، لكن الكنائس المصرية عندهم الكلمة دى"، مردفاً:"اقترحنا أن نكتب في بند الزواج والطلاق في قانون الأحوال الشخصية، ماعدا الكنيسة الكاثوليكية"

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث فى مصر"، على فضائية "MBCمصر"، مع الإعلامى شريف عامر، أنه قبل الرهبنة كان يحب القراءة والكتابة والتدريس ولكن بعد المسؤوليات لا يستطيع فعل ذلك، مردفاً:"لدينا كنيسة في الإسكندرية تصنع هدايا عيد الميلاد على شكل محمد صلاح".

وأوضح أنه يتابع محمد صلاح ونجاحاته مع "ليفربول" وهو وجهة جيدة لمصر، مردفاً:"أُحب الموسيقى وأسمعها من وقت لآخر وقبل حياة الرهبنة كنت أسمع أغاني فيروز"، واستطرد:"كان لدي مدرسة فلسفلة تقول لنا "لو تعلم الإنسان الموسيقى لاختفت الخطية من العالم"، ولدينا في الكنيسة 150 لحنًا موسيقيًا كلًا منهم مرتبط بحدث".

وتابع: "لدي أصدقاء قبل وبعد خدمتي كراهب وأفتقدهم كثيرًا بسبب مسؤولياتي وأتواصل معهم من حين لآخر"، مستطرداً:" محمد حسنين هيكل كاتبي المفضل وأُحب قراءة مقالاته وكتبه وأحترم طريقة تفكيره، وأثناء طفولتي والدي كان يجعلني أشاهد برنامج الإعلامي جلال معوض وهو يقرأ مقالات هيكل وبعدها يشرح ليه ما لا أفهمه، وأُحب قراءة قصص نجيب محفوظ ويوسف إدريس وإحسان عبد القدوس وطه حسين، والبابا تواضروس: القراءة والثقافة مفتوحة ولا تتناقض مع العقيدة والدين".

وأردف البابا تواضروس: "قرأت عن تاريخ المخرج سمير سيف بعد وفاته وقولت: خسارة إني لم أتعرف عليه أكثر أثناء لقاءتنا القليلة، وكنت أحب المراسلة أثناء طفولتي وتواصلت مع (نيل أرمسترونج) أول من هبط على القمر و طلبت منه صورة بالألوان واستجاب لي".

وذكر أنه من الغريب أن العالم كله يسمي أولاده ""نيل" ماعدا المصريين، مشيراً إلى أن أكثر شيء يفرحه ابتسامة الأطفال وينزعج لبكائهم.

وعن البابا شنودة ذكر أنه كان واعظًا وكاتبًا وشاعرًا على مستوى عالي جدًا وتعلمت منه صياغة العظة والتأملات العميقة، كما أن له محاضرات غير مشهورة بها اختبارات روحانية عميقة تعلم منها الكثير.

واستكمل بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،:"أتطلع في 2020 أن يشعر المواطن بثمار المشروعات الكبرى التي نفذتها الدولة".