التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:16 ص , بتوقيت القاهرة

خالد الجندي يهنئ أصدقاءه المسيحيين بالكريسماس على الهواء (فيديو)

هنأ الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أصدقائه المسيحيين، بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح، على الهواء، قائلا: "كل سنة يا أدورد ويا أنجى وبيشوى"، مضيفا : "كل سنة وكل مسيحى مصر بخير.. وخاصة مينا وسامى لأنهم شغالين معايا فى البرنامج"، وذلك خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية  "dmc"اليوم الخميس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجرى اليوم اتصالاً هاتفياً مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان.
 
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس تقدم بالتهنئة إلى البابا فرنسيس بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد، متمنياً التوفيق والنجاح لبابا الفاتيكان في رسالته لنشر التسامح الديني والسلام في العالم.
 
وأكد الرئيس السيسى، تقدير مصر لجميع القيادات الدينية الدولية علي مستوي العالم باختلاف أطيافهم، خاصةً قيادات الفاتيكان، وعلي العلاقات القوية التي تجمع مصر بهم، لا سيما في ظل النهج الحالي لمصر في إرساء قيم التعايش وحرية العبادة، واحترام الآخر، مشيراً إلى أن ذلك النهج يهدف الي ترسيخ ثقافة ستنطلق من مصر لتنتشر في المنطقة بطبيعة الحال.
 
و أشار الرئيس السيسى ، إلى أنه في المقابل هناك ضرورة علي الجانب الآخر لتفهم خصوصية واختلاف ثقافة المنطقة بما تضمه من مبادئ، وهو الأمر الذي يتطلب التفاعل مع تلك الثقافة بفهم عميق في إطار من القبول والاحترام.
 
من جانبه، تبادل البابا فرنسيس التهنئة مع الرئيس السيسى بمناسبة موسم الأعياد، مشيداً بجهود مصر اللافتة تحت قيادة الرئيس، الهادفة إلى تحقيق التقارب والتعايش والتفاهم بين أبناء كافة الديانات، هو ما تجسد علي ارض الواقع في ممارسات فعلية وإجرائية عديدة كان أبرزها افتتاح "كاتدرائية ميلاد المسيح" في العاصمة الإدارية الجديدة، جنباً إلى جنب مع "مسجد الفتاح العليم"، وهي خطوة حملت العديد من الدلالات الرمزية، ورسائل محبة وسلام للعالم أجمع عكست إرادة سياسية حقيقية لدى الدولة المصرية لترسيخ مبدأ المواطنة ومفهوم قبول الآخر.