التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:38 م , بتوقيت القاهرة

رحلة علاج مريضة بمنظومة التأمين الصحى.. 40 دقيقة من الحجز لصرف العلاج

مكنش كدا ومعمريش كشفت بالنضافة دى والله .. الدنيا بتتغير ربنا يكرمه السيسي"،  بهذه الكلمات عبرت فاطمة محمد إبراهيم، 61 سنة، عن جودة الخدمات الطبية المقدمة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بمركز صحة العرب بقلب مدينة بورسعيد المحافظة التي حظيت بأسبقية الكشف لدى انطلاق المنظومة بها التى يتمتع بها ما يقرب من مليون مواطن.

 

وقالت لـ"دوت مصر" التى رافقتها فى رحلتها من شباك الكشف وحتى تلقى العلاج : أنا جاية أكشف عندي السكر.. خلى الناس تشوف الخير اللي الغلابة فيه بعد ما كانوا بيموتوا من قلة العلاج والمرض بياكلهم يا ابنى" .

دخلت الحاجة فاطمة إلى شباك الحجز الإلكتروني فأبرزت للموظف الكارنيه الخاص بالمنظومة الجديدة والذي يتضمن الاسم والوحدة أو المركز التابعة له الحالة والرقم التعريفي للحالة أيضا فانطلق يبحث بالبيانات المدونة على الكارنيه ليعطيها رقما بموجبة ستنتظر بمكان الانتظار المخصص للمرضى لتدخل إلى طبيب الأسرة.

وعلى بعد أمتار من شباك الحجز الإلكتروني داخل مركز صحة العرب الذى يتردد علية المنتفعون ساحة انتظار كبيرة تتوسط المركز  الذى يحتوى على 3 غرف  مخصصة للكشف تعلو  أبوابها شاشات رقمية يعمل معها نظام صوت ينطق رقم المريض وموعد دخوله لغرفة الكشف ويظهر ذلك على الشاشات الإلكترونية التي تعلو أبواب غرف الكشف .

فاطمة كان رقمها 340 ومقررا لها الدخول إلى الدكتورة ألاء سليمان طبيب الأسرة بمركز صحة العرب وبعد أقل من 7 دقائق انتظار دخلت الحاجة فاطمة إلى طبيب الأسرة لكن قبل جلوسها أمام الطبيبة جلست أمام وصفية محمد عبدة ممرضة مساعدة لطبيب الأسرة لتبدأ فى تسجيل بيانات فاطمة وتجهيزها للطبيب المختص فقامت وصفية الممرضة بتسجيل بياناتها ورقيا ثم إلكترونيا عبر التابلت ثم بدأت فى توجية سلسلة من الأسئلة للمنتفعة.

الطبيبة ألاء سليمان  قامت بفتح التابلت لترى البيانات التى سجلتها وصفية عن الحالة وتاريخها المرضى وقالت: "لابد من اتباع اسلوب غذائى صحى يعنى تاكلى فى اليوم 5 وجبات 3 رئيسية و2 بين الوجبات بحيث تكون فاكهة او مكسرات مثلا ولازم نكتر من شرب المياة والبعد كثيرا عن الوجبات السريعة والمغموسة فى دهون وزيوت  مهدرجه والاهتمام بالدهون الطبيعية زى زيت الزيتون مثلا" وتابعت الدكتورة ألاء موجهه حديثها للمريضة : "لازم نحلل سكر عشوائى فاطر وصايم وكمان تحليل كوليسترول ونعمل بعض الأشعة للاطمئنان على الصحة".

وعن رحلتها للكشف ثالت:" والله مفيش أحسن من كدة ربنا ينصرك ياريس الغلابة محدش هيشعر بالتقدم دا زيهم .. كشف وعلاج على أعلى مستوى وكمان تحليل .. زمان كان الساعة 10 متلاقيش حد بالمركز ولما تسأل يقولك بكرا .. نظام جميل مكناش نحلم بيه والله" .

خرجت فاطمة إلى المعمل لتجرى تحليل السكر العشوائى فاطر وتحصل على معاد لتقوم بتحليل سكر وهى صائمة وفعليا حصلت سريعا على نتائج السكر العشوائى فاطر ودخلت إلى طبيب الأسرة مرة أخرى.

وحصلت فاطمة على الروشتة وسجل الطبيب لها مواعيد تردها على المركز وأخبرها أنها لن تدفع أي ماديات او مساهمات لأن أدوية الامراض المزمنة معافاة من المساهمات لتقول الحاجة فاطمة : "انا مبسوطة جدا بالأداء السريع والخدمة المميزة" .