التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:31 م , بتوقيت القاهرة

أبو الغيط: هناك عناصر ضاغطة على الوضع الدولى الذى أصبح معقدا

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال الدكتور احمد أبو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك 6 عناصر ضاغطة على الوضع الدولى وبصفة عامة الوضع مركب وبه العديد من المشاكل.

وتابع أن المحور الأول والذى يعد أكثر ضغطا، هو الوضع فى غرب أسيا وشرق البحر المتوسط، وبالتحديد من مضيق هرمز أو باب المندب، وكذلك تعرض منشآت النفط بالسعودية، ولكن الوضع بصفة عامة، فى أى لحظة من الممكن أن يتحول إلى مواجهات مسلحة، ويليه المحور الأخر، عودة التنافس الحاد بين القوى العظمى، وهناك مواجهات وبالتحديد بشرق أسيا والتى تعود بقوة وهى الصين وروسيا، والذى يهدف هذه العودة إلى تهديد فى التطورات على المستوى الدولى، وكذلك المواجهة التجارية بين الصين وأمريكا، وامس توصل إلى اتفاق ولكن هذا هدنة، وهذا يهدد اقتصاديات كثيرة جدا.

وأضاف خلال كلمته التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين فى جلسة بمنتدى شباب بمقر شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمحور الذى يليه هو أخطر للغاية يمكن شاب أو جها يدخل على مجتمع فى داخله، ويهاجم شبكات الكهرباء او غيرها من الشبكات الرقمية، وعلى سبيل المثال فى إيران تمكن عدد من الشباب بهكر بنك وسرقة ملايين منه.

والمحور الخطر للغاية للشعوب، هى الحرب المعلوماتية، والتى تهدد المجتمعات من الداخل على سبيل المثال ، يخرج شخص يقول إن  التطعيم يوجد به سرطان ويمتنع الشعب ويصاب بالشلل نتيجة تصريح مزيف.