التوقيت الخميس، 15 أبريل 2021
التوقيت 02:14 ص , بتوقيت القاهرة

"المصرى للشئون الإفريقية": علاقة مصر بإفريقيا تنامت فى فترة رئاستها للاتحاد الإفريقى

الإعلامية لبنى عسل
الإعلامية لبنى عسل

قال السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الإفريقية، إنه فيما يتعلق بعلاقة مصر بالدول الإفريقية، شهدت تنامى وتعاظم فى العلاقات فى كافة المجالات خاصة فى فترة تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى، موضحاً أن هذه المجالات عديدة، من بينها المجال الإنسانى.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلاميين حسام حداد ولبنى عسل، أن مصر لديها موقف مبدأى فى كثير من الحالات والدول التى تتعرض لكوارث وفيضانات، فتقوم بالتزام تجاه هذه الدول بتوفير الدعم المادى، سواء كان ذلك فى شكل مواد إغاثة أو إنسانية، على نحو يمكن أن نقول أنه موجود فى أحد أركان السياسة الخارجية لمصر، خاصة فى الدول الإفريقية والعربية.

 

وأشار نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الإفريقية، إلى أن جيبوتى دولة عربية إفريقية لها مكانة خاصة واستراتيجية فى منطقة البحر الأمن، فالمسألة ترتبط الأمن، مؤكداً أن العلاقات تاريخية تشمل عدة مجالات بينها الأمنى اولسياسى والاجتماعى خاصة فى الصحة والتعليم.

 

وأكد أن الدور المصرى فى دعم جيبوتى فى فترة تعرضها لسيول وفيضانات موقف مبدأى لكنه تعاظم وتنامى فى فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، وفى فترة تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى السلطة فى البلاد.

 

وكان الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قد أصدر أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء فى دولة جيبوتى، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للمعاونة فى دعم الأشقاء بدولة جيبوتى.

 

تضمنت كميات من الخيام والبطاطين والمواد الغذائية لمساعدة دولة جيبوتى الشقيقة لمواجهه آثار السيول والفيضانات التى إجتاحت البلاد مؤخراً.

 

 يأتى ذلك انطلاقاً من الدور المصرى الفاعل تجاه الدول الشقيقة والصديقة وتقديم الدعم والتضامن معهم في أوقات الأزمات .