التوقيت الثلاثاء، 21 يناير 2020
التوقيت 10:11 م , بتوقيت القاهرة

الرئيس الأوكرانى يزور جبهة القتال قبل لقاء مع بوتين.. فيديو

زيلينسكي
زيلينسكي

تفقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة الجبهة في شرق أوكرانيا قبل ثلاثة أيام من لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يهدف لإعادة إحياء المفاوضات الخاصة بتسوية النزاع الأوكراني.

ويأتي هذا اللقاء المقرر في باريس في 9 كانون الأول/ديسمبر برعاية فرنسية-ألمانية بعد ثلاث سنوات من الشلل في المفاوضات على أعلى المستويات. وستكون الأنظار متجهة إلى زيلينسكي، الممثل السابق الذي تولى رئاسة أوكرانيا في مايو، حيث سيلتقي وجهاً لوجه بفلاديمير بوتين المخضرم سياسياً.

وتوجه زيلينسكي الجمعة إلى جبهة القتال في شرق أوكرانيا حيث تفقد عسكريي بلاده المتمركزين هناك.

وأعلن من قرية شاسيف يار مرتدياً الزي المموه "من الأسهل لي أن أفاوض بعد أن أستمد القوة والدعم منكم".

وليس من المتوقع أن تحقق مفاوضات الاثنين اختراقاً ملحوظاً، إلا أنه ينظر للعودة إلى المفاوضات بإيجابية، بينما يجهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية إلى الدفع نحو تطبيق اتفاقات مينسك للسلام في أوكرانيا المبرمة قبل خمس سنوات.

وستكون مهمة زيلينسكي صعبة، فهو عالق بين تعهد عدم تقديم تنازلات كبيرة لموسكو ووعده إنهاء النزاع سريعاً. وحذره معارضوه من تقديم أية تنازلات كبيرة لروسيا.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، اعتبر زيلينسكي أن تنظيم هذه المفاوضات هو "أول انتصار"، بينما الحرب بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا قد أدت إلى مقتل 13 ألف شخص حتى الآن.