التوقيت الثلاثاء، 21 يناير 2020
التوقيت 06:44 ص , بتوقيت القاهرة

كلنا سمعنا عن تكافل وكرامة.. تعالى نوريك غير حياة الناس ازاي؟

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

في إطار حرص الدولة على دعم المواطن البسيط والأسر الأكثر احتياجا من خلال توفير الدعم اللازم لهم. طرحت وزارة التضامن الاجتماعي برنامجها تكافل وكرامة والذي يجرى حاليا تنفيذه في مختلف محافظات مصر لصرف مساعدات شهرية للأسر الفقيرة التي لديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة.

وكذلك تم صرف مساعدات لكبار السن والمعاقين والمطلقات من الأسر الفقيرة التي ليس لها دخل يساعدها على أعباء الحياة.

 

 وينقسم البرنامج إلى محورين المحور الأول "تكافل" والثانى "كرامة" حيث يرتبط المحور الأول  بالأسرة الفقيرة التى لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة ويتم فيها صرف مساعدات للفرد بالأسرة 325 جنيهًا شهريًا، كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات.

 

 كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، حيث يتم صرف 60 جنيها للطالب فى المرحلة الابتدائية و80 جنيها للمرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين فى المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فتلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية.

 

أما المحور الثانى من البرنامج "كرامة" فيتم فيه صرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات بقيمة 350 جنيهًا للفرد شهريًا وقد يحصل على مساعدات بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة.

 

كما أقر البرنامج ضم الأطفال اليتامى تحت مظلته وذلك بالنسبة للطفل الذى توفى والده، أو من توفى والده وتزوجت أمه ويقيم مع الأسرة الممتدة، سواء جده أو عمه أو جدته أو خالته، وسيتم صرف مساعدات شهرية لكل طفل يتيم بقيمة 350 جنيهًا، وبحد أقصى 3 أفراد فى الأسرة الواحدة.

 

ووصل عدد المستفيدين من المبادرة حتى الان إلى 2.4 مليون أسرة تضم أكثر من 9 مليون فرد وهناك سعى من الدولة لإدراج مزيد من المواطنين تحت مظلة مبادرة تكافل وكرامة لضمان حياة أفضل لهم.