التوقيت الجمعة، 06 ديسمبر 2019
التوقيت 05:46 م , بتوقيت القاهرة

افتتاح معرض التعليم في مصر القديمة بالمتحف المصري (فيديو)

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

افتتح وزير الآثار معرضين مؤقتين لمدة شهرين عن خبيئات المومياوات والتعليم في مصر القديمة، بـالمتحف المصري بالتحرير، بمناسبة الاحتفال بمرور 117 عاما على افتتاحه، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والفنية والسياسية والدبلوسية، من بينهم الفنانة هالة صدقي، الفنانة منال سلامة، الدكتور أحمد زكى بدر، والسفير السعودي بالقاهرة أسامة النقلي.

وكشف الوزير على هامش افتتاحه المعرضين، إنه تم الانتهاء من متحف الغردقة، وسوف يتم تحديد موعد افتتاحه بعد تفقده فجر اليوم.

يضم المعرض الأول مجموعة مختارة من الأربع خبيئات التي تم العثور عليها من قبل منهم خبيئتان للمومياوات الملكية: خبيئة الدير البحري التي تم الإعلان عنها عام 1881 وخبيئة مقبرة الملك أمنحتب الثانيKV35 عام 1898، والتي تم العثور بهما علي عدد من المومياوات الملكية من بينها مومياوات الملك رمسيس الاول والثاني، والثالث، وسيتي الأول و الثاني، وسن رع وغيرهم.

ويعرض في المعرض الأول خبيئة باب الجُسس التي اكتشفت عام 1891م، والتي تم العثور فيها على عشرات المومياوات لكهنة وكاهنات الإله آمون، وخبيئة العساسيف والتي عثرت عليها البعثة الاثرية المصرية في أكتوبر الماضي بجبانة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر.