التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 12:46 ص , بتوقيت القاهرة

أسباب وتبعات فشل تركيا في استخدام الليرة للتجارة الخارجية (فيديو)

أردوغان
أردوغان

كشف الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولى، عن أن آلية التبادل أو التجارة في العملة المحلية تستخدمها بعض الدول لتقليل الاعتماد على الاحتياطى النقدى الأجنبى الخاص بها، وبناء عليه قام عدد من الدول لاستخدام هذه الآلية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن تركيا حاولت الضغط على الدولار الأمريكى ووقعت عدد من الاتفاقيات سواء مع الصين أو روسيا او إيران لتستخدم العملة المحلية للتعامل مع الطرفين، ولكن منذ استخدام هذه الآلية لم تتجاوز حجم المبدالة 4 %، ويبدو أن تركيا فشلت فى استخدام تلك الآلية. 

وأشار إلى أن ارتفاع تكلفة الاقتراض فى تركيا وارتفاع الأزمة المالية التى تمر بها، وعدم ثقة المستثمرين فيها، ومنذ الأزم ةالتى تمر بها منذ ثلاث سنوات، وارتفاع سعر الدولار أمام الليرة يكون عائق أمام الليرة التركية.

وذكر أن الليرة التركية تفقد جزء كبير من قيمتها منذ 10 أعوام، واتسفحلت هذه الأزم ةفى آخر ثلاث أعوام، موضحاً أن الإجراءات التى قام بها أردوغان فى الإطاحة بمحافظ البنك المركزى السابق وإتيان محافظ بنك مركزى جديد وتخفيض سعر الفائدة فى الليرة التركية، تسبب فى نوع من الاختلالات فى الأسواق النقدية.