التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

عالم مصريات: أغلب الوصفات الطبية المستخدمة اخترعها المصريين القدماء

الدكتور وسيم السيسى عالم المصريات
الدكتور وسيم السيسى عالم المصريات

أكد الدكتور وسيم السيسى، عالم المصريات، أن سلامة الغذاء ذكر فى علم المصريات القديمة، حيث أن بتاح حتب، له توصيات منها " إياك والسمنة وأنها من أخطر الأمراض وإذا ظهرت فى مجتمع انتشر فيه الكسل، وايضا كثرة شرب الخمر، والأكل من غذاء الدول الأجنبية، وهذا يؤكد أن المصرى القديم اهتم كثيرا بالغذاء وتأثيره على البنية الصحية للجسم.

واستعرض الدكتور السيسى، خلال كلمته بالاحتفال العاشر ليوم الغذاء الأفريقى، المنعقد الأن بالقاهرة، وصفات مصرية قديمة يعمل بها حتى الأن، وطورها العلم الحديث لتعالج عدد كبير من الأمراض المنتشرة، وهناك عقاقير مازالت تحتفظ بالاسم المصرى القديم، مشيرا إلى أن أغلب الوصفات الطبية اخترعها المصريين القدماء.

 

واشار إلى أن المصرى القديم قدس ظهرة اللوتس، وأكد أنها أكثر النباتات نظافة، لعدم التصاق أى شئ بها، وأن أغلى صمامات القلب هى المصنوعة بنفس كفاءة ظهرة اللوتس والتى لا يلتصق به شئ، وفكرته جاءت بعد دراسة ظهرة اللوتس.

 

ويشارك فى الفاعليات، وزراء الزراعة وخبراء الغذاء في 55 دولة افريقية، على رأسهم مصر، و تعقد جلسات الاحتفال على مدار يومين، اليوم وغدا، ويناقش الاحتفال مشاكل الغذاء والفقر في أفريقيا.