التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:26 ص , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. مأساة عفاف .. معاقة انقطع عنها معاش التضامن الاجتماعي

بين مأساة الإعاقة وعدم وجود سند مادى تعيش عفاف محمد عبد الحميد 45 عاما أيامها دون دخل مادى منذ ما يقرب من عام، وتحديدا في فبراير الماضى منذ توفى  والديها وانتقلت من الشرقية للعيش في القاهرة بعد أن كانت تعيش في الشرقية.

 47 عام مأساة حيث أنها معاقة ذهنيا ويرعاها كل من أخوها محمد بمساعدة الجيران الذين يقومون بخدمتها تماما وكانها طفل رضيع "من تحضير الطعام وتنظيفها ومساعدتها في كل تفاصيل حياتها اليومية.

يحكى محمد شقيق عفاف أنهم من أبناء محافظة الشرقية واضطروا للانتقال إلى القاهرة بعد أن توفى والدها الذى كان يرعاها لتكون مع شقيقتها في القاهرة لترعاها موضحا أنه يعمل موظف في شركة الكهرباء ويعيش بالقرب من عين شمس، وأن راتبه لا يكفى لرعايتها، وأنهم في أمس الحاجة لعودة معاش التأمين الاجتماعى الذى توقف فجأة.

وأضاف شقيق عفاف أن احتياجاتها الحياتية كانت تعتمد على معاش يصرف لها منذ سنوات من التأمينات الاجتماعية وفوجئوا منذ ما يقرب من عام أن المعاش توقف لأنه  تم تحويلها على معاش تكافل وكرامة، ولم يوضح أحدا من الوزارة عن إجراءات التحويل والأوراق المطلوبة، مؤكدا ان شقيقته لا يمكنها التحرك وأن بطاقتها منتهية ولا تسطيع الذهاب إلى القسم لإنهاء إجراءات تجديدها كما أنها لا يمكنها عمل توكيل رسمي لى أو لأحد أخر لعدم أهليتها، لذا اناشد وزيرة التضامن أن تنظر بعين الرأفة لحالة شقيقتى بإنهاء إجراءات صرف المعاش لها .

 وأشار شقيقها إلى أنهم ردا على توقف المعاش أفادت الوزارة أنه سيتم التواصل معها حيث لم يتم ايقاف صرف المساعدات النقدية لأى شخص من ذوى الاعاقة وأن تجميد صرف مستحقات البعض يكون لحين اجراء الكشف الطبى المميكن ثم اعادة صرف جميع مستحقاته منذ وقت تجميدها ،مع العلم  أن الكشف الطبى المميكن يتم إجراءه مره واحده فقط وذلك للتاكد من نتيجة الكشف دون أى تلاعب حيث كان يتم فى الماضى تقديم تقارير طبية ورقية بالحالة الصحية للمستفيد. وحاليا يتم الكشف المميكن من خلال وزارة الصحة منعا لاى تلاعب وتظهر النتجية على قاعدة البيانات

 وأكد شقيقها إنهم لايحتاجون لأكثر من إعادة المعاش لشقيقته المعاقة ليكون سندها في مواجهة الحياة الصعبه التي تعيشها