التوقيت الخميس، 22 أكتوبر 2020
التوقيت 05:15 ص , بتوقيت القاهرة

الأيكيدو فن قتالى يابانى سلاح بنات الوادى الجديد لحمايتهن ضد التحرش

سيدات الشرقية
سيدات الشرقية
قبل أن يغرك شيطانك فتحاول التحرش بإحداهن، عليك أن تفكر ألف مرة قبل أن تقدم على ارتكاب تلك الحماقة وخاصة إذا كنت تسير فى أحد شوارع مدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، فقد تدفع الثمن غاليا.
 
 
 
أثناء التدريبات
أثناء التدريبات

وتأكيدا على حرصك الشديد على عدم التهور يجب عليك ألا تأخذ بالمظاهر من حيث القوة الجسدية للفتاة التى تحاول التحرش بها أو معاكستها، فسلاحها مبهم الملامح ولا تستطيع تمييزه إلا بالتجربة المريرة التى ستكلفك كرامتك أولا ثم المكوث فى جبيرة من الجبس لفترة تتوقف على ما ستلاحقه بك هذه الفتاة وهى تدافع عن نفسها، لأنها ببساطة لاعبة ايكيدو.

إسقاط الخصم وشل حركته
إسقاط الخصم وشل حركته

 

"الايكيدو" هى أحد الفنون القتالية التى انتشرت فى مدينة الخارجة وتمارسها اكثر من 80 لاعبة من مختلف الأعمار ويتزايد العدد بصورة كبيرة بعد أن نجح مركز شباب الخارجة فى إنشاء قسم لتطوير اللعبة ودعم أحد عمالقة التدريب فيها، وهو الكابتن فولى أبو حسيبة أول مدرب لفنون الايكيدو بالوادى الجديد والذى تلقى تدريبه على يد شيهان العرب الكابتن محمد السيد عمر، وحقق أكثر من 64 ميدالية ذهبية.

إطاحة بالخصم على الأرض
إطاحة بالخصم على الأرض

 

يقول الكابتن فولى أبو حسيبة أول مدرب لفنون الايكيدو بالوادى الجديد إنه بدأ كمدرب كاراتيه معتمد ثم تلقى تدريبه على شيهان العرب الكابتن محمد السيد عمر والذى له فى ظهور اللعبة بالمحافظة، مؤكدا على أن مركز شباب الخارجة هو الوحيد على مستوى الجمهورية دون الاندية الذى يضم فريق لفنون الايكيدو ويتزايد فى العدد ويحقق الإنجازات المتوالية بأضعف الإمكانيات باستثناء دعم مركز شباب الخارجة ومحافظ الوادى الجديد بتوجيهاته بتوفير المساندة للاعبين فى غياب تام لدور مديرية الشباب والرياضة فى دعم الفريق.

الفتاة الاولي علي الصعيد في الايكيدو
الفتاة الاولي علي الصعيد في الايكيدو

 

وأضاف فولى أن شيهان العرب محمد السيد عمر يحضر كل 3 شهور لتقييم اللاعبين وتسليم شهادات اختبارات الايكيدو لجميع الاحزمة واختبارات الاحزمة (الاسود) و(والكيو) تحت إشراف الاتحاد المصرى للجودو والايكيدو والسومو والاتحاد الدولى الاى كى كاى باليابان وتم اختبار 20 لاعبا لدرجة الحزام الاسود دان 1.

وأكد أبو حسيبة أن الايكيدو هو فن قتالى يابانى نشأ بعد ثورة ميجى عرفت باسم الفنون القتالية الحديثة، أسست من قبل موريهيه أويشيبا بين 1925 و1960 واعترفت الحكومة اليابانية رسميا بالأيكيدو فى عام 1940 باسم أيكيبودو وباسم أيكيدو فى عام 1942 من قبل داى نيبون بوتوكو كاى وهى منظمة حكومية تهدف إلى ضم جميع الفنون القتالية اليابانية خلال الحرب وتم تأسيسه بعد خبرة طويلة لمؤسسيه من تعليم كوريو (مدارس الفنون القتالية القديمة)، وكين جوتسو (المبارزة اليابانية).

الكابتن إسراء غلاب اثناء تدريب لاعب شاب
الكابتن إسراء غلاب اثناء تدريب لاعب شاب

 

ووضح ابو حسيبة أن مصطلح آيكيدو يتركب فى يابانية من ثلاثة مقاطع هى آى وتعنى الانسجام أو التوافق ويتجلى هذا المعنى فى الدوران والتاى سباكى المستخدم بكثرة فى الآيكيدو، وتعنى الطاقة الكامنة، واستحضارها أمر صعب للغاية ولكن من الممكن لأى إنسان عادى أن يستخدمها دون أن يدرى ودو وتعنى الطريقة.

وتابعت كاميرا اليوم السابع جانب من فعاليات التدريب داخل صالة الايكيدو بمركز شباب الخارجة بحضور فولى أبو حسيبة مدرب الفريق عدد من اللاعبات، حيث قالت اللاعبة إيناس محمد إنها خريجة كلية الهندسة وتمارس اللعبة باحتراف، حيث حصلت على الحزام الاسود وتعمل مدربة فريق معتمدة رسميا حيث بدأت فيها لحبها فى العاب الدفاع عن النفس وتطورت حتى أصبحت مدربة وتتمنى أن تحقق لعبة الايكيدو اقصى انتشار لها على مستوى المحافظة.

اللاعبة فاطمة احمد تتغلب على الخصم وتطرحه أرضا
اللاعبة فاطمة احمد تتغلب على الخصم وتطرحه أرضا

أضافت اللاعبة اسراء غلاب انها خريجة كلية التربية الرياضية جامعة الوادى الجديد وحققت المركز الأول على مستوى الصعيد وهى أول زميلاتها تصعد لمجال الاحتراف والتدريب وتم اعتمادها لدى الاتحاد المصرى للجودو والايكيدو والسومو والاتحاد الدولى الاى كى كاى باليابان وتسلمت الشهادة من السفير اليابانى فى مصر.

اللاعبة إسراء غلاب تستلم الشهادة من سفير اليابان
اللاعبة إسراء غلاب تستلم الشهادة من سفير اليابان

 

أوضحت اللاعبة فاطمة أحمد انها طالبة بكلية التربية الرياضية وتلعب الايكيدو باحتراف وحاصلة على الحزام الأسود وحققت عدة ميداليات ذهبية فى المنافسات التى شاركت فيها كما أفادت اللاعبه بسمة على طالبة بكلية هندسة الاتصالات انها تمارس اللعبة باحتراف حيث اكسبتها الثقة فى نفسها وخاصة فى المواقف التى تستوجب الدفاع عن النفس، وان تلك اللعبة تحتاج لتكنيكات عالية فى اداء الحركات بإتقان حتى تستطيع اللاعبة تحقيق تقدما فيها.