التوقيت السبت، 19 أكتوبر 2019
التوقيت 07:28 ص , بتوقيت القاهرة

سفير تونس: ننتظر مصادقة البرلمان لمساواة المرأة بالرجل في الميراث

سفير تونس
سفير تونس

أثار خبر مساواة المرأة بالرجل في الميراث بتونس حالة جدل واسعة في الوطن العربين وعن هذا القرار وغيره من تفاصيل وضع المرأة التونسية يتحدث في هذا التقرير السفير التونسي لدى مصر.

 

وقال سفير تونس لدى القاهرة، فى تصريحات خاصة لدوت مصر، إن المرأة التونسية تحصلت على الكثير من الحقوق ولها مكانة فى مختلف المجالات، فـ63% من خريجين جامعات تونس هم فتيات ، 75% من الصيادلة سيدات ، و60% من الأطباء هم سيدات وهى متواجدة بقوة أيضا فى مجال التكنولوجيا والقضاء والسياسة والاقتصاد والاجتماع ... وتسعى لاقتحام مجالات أكثر وأرحب ونحن نفتخر كتونسيين  بذلك ونسعى إلى مزيد تعزيز مكانتها.

 

أضاف ان كافة مكونات المجتمع التونسي  تحترم  وتقدر موقع المرأة  ودورها الفاعل في الشأن العام. وهذه كانت مبادرة رئاسية تشريعية للمساواة فى الميراث بين الرجل والمرأة تقدم بها الراحل الرئيس السبسي، ولم يصادق عليها البرلمان التونسى حتى الآن وأتمنى أن يتم  ذلك  خلال العهدة البرلمانية الحالية . و تندرج هذه المبادرة الرائدة تكريسا لمنهج تونس الاصلاحي والتنويري وتحقيق  ركائزالمجتمع المتوازن والمتفتح  وذلك منذ منتصف القرن الماضى حيث أصدر المصلح الاجتماعى الكبير الطاهر الحداد كتابه "امرأتنا فى الشريعة والمجتمع" 1931 وتواصل هذا المنهج فى عهد الزعيم الحبيب بورقيبه عقب استقلال تونس عام 1956  من خلال اصدار مجلة الاحوال الشخصية  في 13 أوت 1956، ومنذ ذلك التاريخ كانت مكانة المرأة فى تونس متقدمة بالنسبة لدول كثيرة فى العالم العربى وسار الراحل الرئيس الباجى السبسي على نفس الطريق لدعم مكاسب المرأة .

كانت المرأة التونسية أول امرأة عربية تنتخب وتُنتخب منذ سنة 1956، وهى حاليا في مقدمة من توافد من المواطنين  إلى مقر السفارة صباح أول يوم من أيام التصويت، وتحرص على تشجيع واصطحاب أهل بيتها للتصويت أيضا، ومشاركة المرأة ليست أمرا غريبا في بلادنا حيث  اعتادنا  في تونس على مشاركة المرأة والرجل جنب إلى جنب في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية  وغيرها من مجالات الشأن العام.