التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:58 ص , بتوقيت القاهرة

نور بيتك وكل عيش..محطة طاقة شمسية توفر الكهرباء ودخل شهرى (فيديو)

طاقة شمسية بالمنزل
طاقة شمسية بالمنزل

إذا أردت أن تضرب عصفورين بحجر واحد، بأن تضيء منزلك بالكامل مجانًا وتجنى أموالاً من فائض الكهرباء بدلًا من أن تظل فقط تدفع قيمة ما تستهلكه .. فلا حل أمامك سوى أن تتحول من مجرد مواطن يستهلك كهرباء إلى مواطن يستهلك وينتج كهرباء من خلال إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى منزلك.

فكرة إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى المنازل بدأت منذ عدة سنوات فى عدد من الدول، وقبل 5 سنوات وضعت الحكومة المصرية تعريفة محددة لشراء كهرباء الطاقة المتجددة من القطاع الخاص والمنازل، وبدأ عدد ليس بالقليل من المواطنين فى تنفيذ الفكرة والاستثمار فى الكهرباء وجنى الأموال من وراء ذلك.

المهندس محمد جمال، مسئول تشغيل الخلايا الشمسية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، يشير إلى أن أى مواطن لديه مساحة مناسبة أعلى سطح منزله تغطيه الشمس أكبر فترة خلال اليوم دون أن يكون هناك حاجبًا لها فهو يستطيع أن ينشئ محطة طاقة شمسية أعلى منزله.

وأوضح جمال فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن محطات الخلايا الفوتوفولطية، تنقسم إلى ثلاثة أنواع الأولى وهى المحطة المستقلة عن الشبكة " Off- grid"  أى النظام المنزلى حيث تكون المحطة منفصلة عن شبكة الكهرباء ويتم فيها عمل بطاريات تخرين للطاقة تفي باحتياجات الكهرباء للمنزل دون استثمار الفائض.

 

وتابع جمال:"أما النوع الثانى فهو نظام On-grid أو النظام المربوط بشبكة الكهرباء الرئيسية، حيث يتم توليد الكهرباء على مدار اليوم وتحويلها على الشبكة مباشرة ويتم سحب الكهرباء من الشبكة ثم يتم عمل نظام "مقاصة" لحساب الفارق بين الاستهلاك والفائض، وبناء عليه إذا ما كان هناك فائض كهرباء يأخذ المواطن مقابل مادى بسعره حسب الكمية أو يحوله للشهر التالى وهكذا"، مشيرًا إلى أن هذه المحطات لا تحتوى على بطاريات لتخزين الطاقة الكهربية فهى تعمل على توليد الطاقة نهارا فقط وإمداد الشبكة الحكومية بالكهرباء، وهذا النوع خاص بمن يريد الاستثمار فى الكهرباء.

وأوضح جمال، أن أولى خطوات إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى أسطح المنازل تبدأ بإحضار آخر 12 فاتورة كهرباء للشقة المراد تحويلها للطاقة الشمسية، ثم نأخذ المتوسط بالكيلوات ساعة ونحولها إلى كيلوات لمعرفة عدد الخلايا التى سنستخدمها فى بناء المحطة، ثم نبدأ عملية التركيب والتجهيز.

وأوضح مسئول تشغيل الخلايا الشمسية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه ليس هناك شروطًا لتركيب محطات الطاقة الشمسية أعلى المنازل سوى تجنب وجود ظل، كما أن صيانة المحطة تكون من خلال غسل الخلايا مرة أو مرتين اسبوعيًا بالماء فقط، مؤكدًا أنه فى خلال 5 سنوات سيكون المواطن قد استرد قيمة المحطة سواء استهلاكه الشخصى أو بيعه للشركة.