التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:10 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..سفير اليابان بالقاهرة : قمة "تيكاد7" حققت نجاحاً كبيراً

ماساكي نوكى السفير الياباني في القاهرة
ماساكي نوكى السفير الياباني في القاهرة
أكد السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، إن قمة "تيكاد 7" التي عقدت في اليابان مؤخرا حققت نجاحا منقطع النظير وشهدت مشاركة 42 من رؤساء الدول والحكومات بشكل فعال في المناقشات.
 

وأضاف نوكي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، برنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المشاركين في قمة "تيكاد 7" قاموا بإقرار خطة يوكوهاما وخطة بشأن الاقتصاد والمجتمع والأمن والسلام وتغطية القضايا الهامة فيما يتعلق بالبنية التحتية والاستقرار للاقتصاد الكلي وأيضا الموارد البشرية، والأمن والسلام.

وتابع السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، أن اليابان أعربت عن التزامها تجاه إفريقيا خاصة تجاه ما يتعلق بتشجيع الاستثمار من القطاع الخاص الياباني حيث سيبلغ خلال الأعوام الثلاثة المقبلة 20 مليار دولار من خلال الشراكة في إفريقيا.

وأكد ماساكي نوكى، أن هناك شراكات كبيرة مع إفريقيا في الوقت الحالي ولكن قمة "تيكاد" لها خصوصيتها والتي بدأت في عام 1993 وهي أقدم شراكة مع إفريقيا، موضحا أن اليابان لديها رغبة لحشد المجتمع الدولي للعمل مع هيئة الأمم المتحدة والبنك الدولي وهيئة الأمم المتحدة الانمائي ومفوضية الاتحاد الإفريقيا كشريك للتيكاد.

وكشف السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، عن أن قمة "تيكاد 7" شهدت مشاركة 10 ألاف شخص من مختلف الدول الإفريقية ومن 52 حكومة غير إفريقية و 108 من المنظمات الدولية وغير الحكومية وأكثر من 200 حدث جانبي على هامش القمة وكان هناك بث مباشر للجلسات الرئيسية عبر الانترنت.

وذكر السفير الياباني في القاهرة ماساكي نوكى، أن اليابان تعمل على تنمية القناطر والجسور على طول مجرى نهر النيل.

ولفت نوكي، إلى أن الأولوية والتركيز يتزايدان في قمة التيكاد والمستمرة منذ عام 1993، مضيفاً أنه تم الاعتماد في البداية على المساعدات الانمائية الرسمية ومنذ عام 2013 تم التركيز أكثر خلال مؤتمر التيكاد على دور الاستثمار، وهو ما شهدته قمة "تيكاد 7" التي عقدت في اليابان مؤخرا وتم التركيز على القطاع الخاص.

وكشف ماساكي نوكى، أن اليابان تعمل على تشجيع القطاع الخاص وتيسير تدفق الاستثمارات من القطاع الخاص إلى القارة الإفريقية، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أهمية الربط الإفريقي وهي قضية غاية في الأهمية، وبالفعل تم العمل على ربط شرق إفريقيا بالغرب والجنوب والشمال.

وأشار السفير الياباني في القاهرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث عن محور ربط القاهرة بداية من البحر المتوسط وحتى بحيرة فيكتوريا وبالتالي اليابان عملت على بناء جسرين هامين على ضفاف النيل أحدهما بأوغندا وتم انجازه وفي الوقت الحالي ، ويتم العمل على الانتهاء من جسر في جوبا بجنوب السودان الذي سيكون الوحيد القائم في هذا البلد.