التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. أول فيديو لاستخراج 24 ملعقة وشوكة من معدة مريض المنصورة

استخراج معالق من معدة مريض
استخراج معالق من معدة مريض

نجح فريق طبي جراحى بمركز الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة فى استخراج عدد كبير من أدوات المائدة تشمل ملاعق وشوك، بالإضافة إلى خاتم وسلسلة من داخل معدة مريض من ذوي الاحتياجات الخاصة يعاني من ضمور في المخ، وذلك بعد وصوله للمركز وهو يعانى من آلام شديدة بالبطن، تزامن معها شكوى الأم لفقدان أدوات المائدة وبعض مصوغاتها الذهبية الخاصة بها.

 

تشكل الفريق الجراحى تحت إشراف الدكتور محمد الشوبري، مدير مركز الجهاز الهضمي، وبرئاسة الدكتور أمجد فؤاد، أستاذ جراحة الجهاز الهضمى، وعضوية الدكتور محمد عبد الجواد، وفريق التخدير الدكتور أمجد زغلول، والدكتور عماد الحفناوى، وتم إجراء العملية واستخراج الأجسام الغريبة.. هنا عبر سطور اليوم السابع المقبلة تتعرف على التفاصيل.

الأشعات توضح وجود كتلة معدنية كبيرة داخل المعدة

وصرح الدكتور أمجد فؤاد، أستاذ جراحة الجهاز الهضمي والمناظير بكلية الطب بجامعة المنصورة، ورئيس الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة للمريض بأن القصة بدأت منذ أسبوع في يوم الأحد الماضي بتاريخ 1 سبتمبر الجاري حينما وصل المريض ويبلغ من العمر 21 عاما، لمركز الجهاز الهضمي برفقة والدته، وهو يعاني من آلآم مبرحة في البطن، وقئ، وهزال عام، وجفاف، وبالفحص والكشف الظاهري تبين وجود كتلة لجسم غريب داخل معدة المريض؛ فتم إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة والأشعات التي شملت سونار وإكس راي وأشعة مقطعية، التي أوضحت وجود كتلة معدنية كبيرة داخل تجويف المعدة.

الأم لاحظت فقدان شوك وملاعق وذهب على مدار 6 شهور

وأشار الدكتور أمجد إلى أن الأم قد لفتت إلى ملاحظتها لفقدان العديد من الشوك والملاعق والفرش وبعض المصوغات الذهبية والأدوات على مدار 6 شهور خلال الفترة الماضية دون العثور على أثر لها؛ الأمر الذي أثار دهشتها؛ لكنها لم تتوقع أن يكون ولدها قد قام ببلعها.