التوقيت الإثنين، 10 أغسطس 2020
التوقيت 11:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. بـ5 جنيها فقط شاهد قطع أثرية نادرة فى أقدم متحف فى بطنطا

المتحف
المتحف

يقع متحف طنطا بمدينة طنطا التي تتميز بتاريخها العريق، فقد نشأت بها عواصم لمصر الفرعونية، كما كانت تقوم بدور مهم في تاريخ مصر طوال العصور المختلفة نتيجة لموقعها الاستراتيجي ، ويوجد بالمتحف تحف فنية ومعمارية تمثل حضارة مصر في العصور الفرعونية واليونانية والرومانيةوالمسيحية والإسلامية، ويعد المتحف متحفاإقليميا، حيث أنه يحتوي قطعا فنية من خارج محافظة الغربية.

متحف طنطا (2)
متحف طنطا (3)
متحف طنطا (4)
متحف طنطا (5)
متحف طنطا (6)
متحف طنطا (7)
متحف طنطا (8)
متحف طنطا (9)
متحف طنطا (10)
متحف طنطا (11)
متحف طنطا (12)
متحف طنطا (13)

ويستقبل متحف طنطا أبناء محافظة الغربية ومحافظات الدلتا ، حيث شهد إقبال كبير من الشباب والطلاب خلال الأسبوع الأول من افتتاحية والذين أبدوا إعجابهم وانبهارهم الشديد بتلك القطع الأثرية النادرة ، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية بداخله ، وقام الاثرين باصطحابهم بشرح تفصيلي لجميع القطع الأثرية الموجودة .

 

 

ويحتوى متحف طنطا تمثال من البرونز للالهه إيزيس افروديت الهة الحب والجمال في العصر اليونانى الرومانى، عثر عليه في مدينة صا الحجر " مركز بسيون " ، والتى كانت احدي عواصم مصر في العصر المتأخر ، يصور الإلهة واقفة ترتدي تاج مكون من ريشتين طويلتين بتوسطهما قرص شمس واسفلهما سنبلتي قمح ، والتاج يرتكز على تمثيل لانثي النسر يعلو رأس الإلهة والتى مثلت بشعر مجعد وملامح انثوية جميلة وجسد متسق ، وهي ترتدي رداء كثير الطيات ، والتمثال يقف على قاعدة مستديرة ، ويعد واحدا من أجمل ما انتجه الفن في العصر اليونانى الرومانى.

 

متحف طنطا (34)
متحف طنطا (35)
متحف طنطا (36)
متحف طنطا (37)

أجرى " دوت " جولة داخل المتحف ، وقال أحد المواطنين أنه لم يتوقع وجود مثل هذا المكان التاريخي العظيم داخل محافظة الغربية ، مضيفا : أنه فخور جدا بذلك المتحف والذي يحتوي على قطع أثرية كثيرة ترجع إلى عصور قديمة إسلامية وفرعونية .

 

 

وقال تامر جاد أحد الاثريين" أن المتحف شهد خلال هذا الأسبوع المجاني الذي أعلن عنه وزير الآثار إقبالا كبيرا غير متوقع من المواطنين ، والذين اهتموا بزيارة المتحف والتعرف على محتوياته والتقطوا الصور التذكارية بداخلة ، وابدوا إعجابهم الشديد به .

متحف طنطا (43)
متحف طنطا (44)
متحف طنطا (45)
متحف طنطا (46)
متحف طنطا (47)
متحف طنطا (48)
متحف طنطا (49)
متحف طنطا (50)

 

وأضاف : المتحف من أقدم المتاحف الإقليمية تاريخه يرجع 1913 ، وهو عبارة عن 5 طوابق ، الطابق الأول طابق خدمي يحتوي على بعض القطع الأثرية البسيطة والتي تعتبر تكريم لأحد القدماء رمز الحضارة في مصر والذي يعبر عن نهر النيل ، ثم الطابق الثاني مكون من الآثار التي خرجت من جميع محافظات مصر فيوجد ما يمثل صا الحجر ، كما يوجد آثار تمثل تل الفراعين " بوتو " الموجودة بمحافظة كفر الشيخ ، كما يوجد آثار تمثل صان الحجر الشرقية وقويسنا وبهبيت الحجارة .

متحف طنطا (72)
متحف طنطا (73)
متحف طنطا (74)

وأوضح أن كل ذلك قطع أثرية نادرة خرجت من محافظات الدلتا ويتم عرضها في الدور الثاني ، أما الطابق الثالث فهو عبارة عن قطع اثارية مختلفة ما بين الفرعونية والإسلامية والقبطية والرومانية ، وتحتوي على مقبرة فرعونية واواني فخارية من العصر الفرعوني وبعض العملات من عصور مختلفة وبعض القطع الإسلامية والمخطوطات القبطية .