التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:10 م , بتوقيت القاهرة

أغرب "جاليري" في مصر.. سور مترو الزمالك يقع في يد "الفنانين"

أغرب جاليري في مصر
أغرب جاليري في مصر

هنا في حي الزمالك يستقر أغرب جاليري في مصر، الصدفة وضعت سور المترو أمام "كافيه" مجاور لكلية الفنون الجميلة، ويستغله طلاب الكلية ومحبي الفن كمقر رئيسي لهم، لتواجده بجوار النيل وإطلاله على مشهد راقي، ولكن حينما تغير المشهد باستقرار سور المترو أمام الكافيه، رفض الجميع تغيير المكان، وقرروا تغيير المشهد وحولوا سور المترو إلى أغرب معرض فني في مصر.

العشرات من الفنانين قرروا أن يصبح سور المترو هو المعرض الخاص بأعمالهم، وتباروا في تقديم أعمال فنية مبدعة وتعليقها عليه، ويوم بعد الآخر تحول سور المترو لأغرب معرض فني مفتوح في مصر، وواحد من أكثرهم ثراء وتنوعا بأيدي الفنانين الشباب.

8.MTS.00_00_00_00.Still001

بالطبع لن تحتاج لأموال لدخول هذا المعرض الفني، فالسور مفتوح للجميع للاطلاع ومشاهدة عشرات الأعمال الفنية التي يبدع فيها الطلاب بشكل يومي.

19.MTS.00_00_04_12.Still002

كريم الشال، صاحب الكافيه، يقول أن هذا المشروع كان بالنسبة له مشروع عمره، وحينما جاء مشروع المترو أمام الكافيه كانت مشكلة بالنسبة لهم، ولهذا قرروا تجميل المشهد بطريقتهم الخاصة، وبدئوا العمل على فكرة دفع رواد المكان للرسم، وكل شخص يكتب اسمه على عمله ويعلقه على سور المترو.

 

شيري واحدة من الفتيات الفنانات اللاتي يأتين للجلوس هنا في المقهى المجاور لسور المترو، وتقول أنها شاركت في العديد من الأعمال لدعم المكان الذي تحبه.

20.MTS.00_00_03_09.Still001

القائمين على المقهى خصصوا أيضا لوحة شرف لوضع صور الفنانين المشاركين في تحويل سور المترو لمعرض فني، وتتواجد فيها الآن عشرات الصور للعديد من الفنانين الشباب.

25.MTS.00_00_13_10.Still001

تقول واحدة من الفنانات أنها تعلقت بالمكان لأن جامعتها كانت تتواجد بجواره، ولهذا تعلقت به منذ فترة طويلة، ولكن مع وجود سور المترو تغير الأمر وتتابع "أعجبتني فكرة انهم تعاملوا مع مشكلة سور المترو، وحولوا المشكلة لفكرة جميلة، ولهذا أصبحت تحرص على تقديم رسمة جديدة في كل مرة تزور فيها المكان، وتقوم بعرض لوحاتها لأصدقائها حينما يأتون معها وهو ما شجعهم هم أيضا على الرسم".

27.MTS.00_00_02_20.Still001

لم يعد يعرف الفنانون الآن هل سيصبحون سعداء بعد إزالة سور المترو عقب الانتهاء منه أم لا، ولكنهم يعرفون أنهم أصبحوا متعلقين الآن بالرسومات العديدة التي وضعوها عليه والمعرض الفني الخاص بهم هنا في حي الزمالك.

28.MTS.00_00_19_20.Still001