التوقيت الخميس، 14 نوفمبر 2019
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

خالد أبو بكر يرصد تفاصيل جولة الرئيس السيسى فى فرنسا واليابان

خالد أبو بكر
خالد أبو بكر

رصد خالد أبو بكر تفاصيل 216 ساعة قضاها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 9 أيام خارج الوطن، فى جولته إلى فرنسا واليابان والكويت.

وأشار أبو بكر خلال تقديمه برنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، إلى أن الرئيس السيسى دُعى لزيارة فرنسا لحضور قمة G7 بدعوة من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ووصل يوم 24 أغسطس، واستقبل الرئيس بمقر إقامته رئيس وزراء إيطاليا جوزيبى كونتى، أما فى يوم 25 اغسطس استقبل الرئيس كل من رئيس رواندا بول كاجامى، ورئيس بوركينا فاسو روك كابورى ورئيس المفوضية الأفريقية موسى فقيه فى لقاء مجمع.

 

وأوضح أنه فى يوم 25 أغسطس أيضا، التقى الرئيس السيسى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش فعلايات قمة مجموعة السبع بباريس، أما فى يوم 26 أغسطس التقى الرئيس السيسى مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

 

وذكر أن الرئيس السيسى توجه إلى اليابان وعقد، يوم 28 أغسطس مباحثات قمة موسعة مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبى، وذلك بحضور وفدى البلدين بمدينة يوكوهاما، كما تفقد الرئيس لأجنحة الدول فى معرض منظمة اليابان للتجارة الداخلية، كما شهد الرئيس التوقيع على مذكرة تعاون بشأن برنامج التعاون الفنى الثلاثى المصرى اليابانى بين الوكالة المصرة للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا".

 

ولفت إلى أنه فى يوم 28 أغسطس أيضاً التقى الرئيس السيسى فى يوكوهاما برئيس جامعة هيروشيما ميتسو أوتشى، وذلك على هامش انعقاد القمة السابعة للتيكاد، أما فى يوم 29 أغسطس التقى الرئيس السيسى بوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانى، هيروشيجى سيكو، كما التقى بسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وكذلك التقى بالرئيس الزامبى إدجار لونجو، كما التقى بالرئيس الأوغندى يورى موسيفينى.

 

وتابع: "والتقى يوم 30 أغسطس الرئيس السيسى برئيس مجلس إدارة شركة ماروبينى ماسومى كاكينوكى هى واحدة من أكبر الشركات اليابانية متعددة الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، وكان المؤتمر الصحفى المشترك للرئيس السيسى ورئيس وزراء اليابان فى ختام قمة التيكاد السابعة بيوكوهاما".

 

واستطرد: "وفى نفس اليوم التقى برئيس حزب كوميتو الشريك الثانى فى الائتلاف الحاكم باليابان ناتسو ياماجوشى، كما التقى بمقر إيقامته بيوكوهاما رئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشى اليابانية تاكيهيكو كاكيوشى، كما استقبل إمبراطور اليابان ناروهيتو، الرئيس السيسى بالقصر الإمبراطورى بالعاصمة طوكيو".  

وأضاف أنه فى مدة تزيد 12 ساعة قطعها الرئيس السيسى من طوكيو إلى الكويت، ووصل الرئيس إلى الكويت يوم 31 أغسطس، والتقى برئيس مجلس النواب الكويتى وعدد كبير من المسئولين الكويتين، وكانت هناك عدد من المباحثات، ثم عاد الرئيس إلى القاهرة بعد 9 أيام من العمل خارج مصر.