التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مراكز التدريب الحرفى بوابة الحكومة للقضاء على البطالة

 الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية
الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

يعتبر التدريب الحرفى أحد أهم أسلحة محاربة شبح البطالة بين الشباب، ما دفع الدولة للاهتمام المتزايد بتدريب الشباب على الصناعات الحرفية، حيث تستعد وزارة التنمية المحلية لإطلاق دورات تدريبية جديدة للشباب على عدة حرف مهنية على مستوى المحافظات، وذلك خلال شهر أكتوبر المقبل.

وقال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة تستهدف خلال الدورة الجديدة تدريب 450 شابًا فى عدد من المحافظات، فى مجالات ومهن مختلفة بتكلفة 650 الف جنيه.

وأضاف قاسم أن تدريب الشباب من الجنسين على الصناعات الحرفية مجانًا، ولكن يشترط أن يكون عمر الشاب أو الفتاة يتراوح ما بين 18 إلى 25 عامًا، وأن يكون حاصلا على مؤهل دراسى عالى أو متوسط، وذلك لخلق جيل جديد من العمالة الحرفية الماهرة التى تساعد فى نشر الصناعات الحرفية بالمحافظات وسد الفجوة فى سوق العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد قاسم، أنه يمكن للشباب الراغبين فى الالتحاق بالبرنامج التدريبى للصناعات الحرفية التواصل مع إدارات الصناعات الحرفية بمحافظاتهم لتسجيل بياناتهم، لافتا إلى أن التدريب يتم على 3 حرف هى:"الأثاث والتجارة والأحذية والجلود والملابس الجاهزة"، وفى حالة رغبة المحافظة فى ضم حرف جديدة تتولى المحافظة تجهيز المركز من آلات ومعدات وتقوم الوزارة بتمويل التدريب.

وأشار قاسم، إلى أن مراكز تدريب الشباب على الصناعات الحرفية تنتشر فى المحافظات حيث يبلغ عددها 79 مركزًا، لافتًا إلى أن الدورات التدريبية تمكن الشباب من الحصول على قروض عن طريق برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحلية "مشروعك" أو صندوق التنمية المحلية بما يتيحه من فرص إقراض ميسرة وسريعة للراغبين وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة .

ولفت قاسم، إلى أنه يجرى العمل حالياً على تطوير عمل المراكز الحرفية التابعة للوزارة بالمحافظات وتحديد المؤشرات الايجابية والسلبية للدورات السابقة التى نظمتها الوزارة لأخذها فى الاعتبار عند تنفيذ الدورات الحرفية الجديدة وتحقيق الاستفادة القصوى من التدريب ولتكون هذه الدورات جاذبة للشباب والفتيات لخلق فرص عمل مناسبة لهم.