التوقيت الإثنين، 16 ديسمبر 2019
التوقيت 03:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. توفيق عكاشة: المصريون هم من علموا العالم دبغ الجلود

توفيق عكاشة
توفيق عكاشة

كشف الإعلامى توفيق عكاشة، عن أن المميزات التي أكسبتها اتفاقية منظمة التجارة العالمية لمصر، مثل تحقيق نسبية في الزراعة والإنتاج الحيوانى وكل الصناعات القائمة عليها، موضحاً أن مصر تصدّر بـ 30 مليار دولار، ولدينا هالك يرفعنا 3 مليارات دولار.

وأضاف "عكاشة"، خلال تقديمه برنامج "مصر اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن أحد أهم مميزات الاقتصاد المصرى الصناعات القائمة على الإنتاج الحيوانى، وإحداها هى دبغ الجلود، مشيرا إلى أن التاريخ يقول أن مصر واحدة من أهم دول العالم صناعة للجلود، ومن أكثرها جودة فى عملية صناعة الجلود، مما أدى إلى أن سعر جلد الجاموس كان يباع بـ 500 إلى 700 جنيه، وجلد البقر يباع بـ 750 جنيه رغم أن جلد الجاموس أجود.

وتابع "عكاشة" :"جلد البقر والجاموس، إذا لقيت حد ياخدهم منك بـ 20 جنيه، يعنى منتج اللحمة راح فى مصيبة رسمى، والجزار مش فارق معاه لأنه بيحمله فى سعر اللحمة"، مشيراً إلى أنه تم نقل المدابغ من شارع مجرى العيون، من أجل منع الضرر البيئى، ويجب تشغيل المدابغ خارج السكن، ثم نقل ما هو داخل المناطق السكنية، مما تم القضاء على واحدة من أهم الصناعات.

وأشار عكاشة، إلى أن المصريين هم من علموا العالم دبغ الجلود، كما علموا العالم الزراعة، مؤكداً أن لدينا تاريخ متوارث لدبغ الجلود يعود إلى أكثر من 9 آلاف عام، مستطرداً: "والنهاردة وقعت، هل وزارة الصناعة مسئولة عن ذلك؟ أم وزارة البيئة؟ لا نعلم ولكن قضية خطيرة نطرحها".