التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 09:33 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. أمانى أشرف موهبة شعرية تتحدى عادات الصعيد

 أمانى أشرف أحمد
أمانى أشرف أحمد

من أبرز التقاليد التى تخص المرأة بالصعيد  رفض ظهورها على السوشيال ميديا، أو احتكاكها بالمجال الإعلامى أو ما يرتبط بالشهرة المجتمعية، ويزداد هذا الأمر نسبيا فى المراكز، إلا أنه يعتبر من المستحيلات بالقرى وخاصة التى تتبع مراكز شرق النيل كالبدارى وساحل سليم و أبنوب والفتح.

 

وعلى الرغم من ذلك فإن هناك فتيات استطعن التغلب على العادات والتقاليد التى تخص هذا الأمر، وأعلن نجاحهن وتفوقهن بجدارة فمنهن من تفوقت فى مجالها بجدارة ومنهن من انضمت الى فرقة الموسيقى العربية بالمحافظة ومنهن من برعت فى مجال الرسم والموسيقى.

وفى مركز الفتح وتحديدا فى قرية بنى زيد الأكراد، نجحت فتاه فى عامها ال 17 ان تخترق شرنقة المرأة الصعيدية وتثبت أنها قادرة، فقررت أمانى أن تصبح أول فتاه بالمحافظة تؤلف الشعر وتلقيه بالفصحى، بالإضافة إلى إبداعها فى إلقاء الزجل وتأليفه واستطاعت أن تقوم لأول مرة بعمل حفلة بمفردها تعلن فيها للجميع وعلى رأسهم أسرتها التى رفضت هذا الأمر شكلا وموضوعا أنها قادرة أن تسطر اسمها بين المشاهير خاصة أنها تعتبر أمل دنقل والأبنودى مثلها الأعلى.

وقالت أمانى أشرف أحمد  صاحبة ال 17 عام وشهرتها أمانى الدلال أنها ولدت بقرية بنى زيد بمركز الفتح التابع لمحافظة أسيوط وأنها تدرس بالصف الثالث الثانوى .

وأضافت: بدأت فى كتابة الشعر منذ 2015 ، و كنت وقتها فى الصف الأول الإعدادى وبعدها، دخلت مسابقة وأنا فى الصف الثانى الثانوى وحصلت فيها على  المركز الاول على مستوى إدارة الفتح.

وأضافت: آخر مرحلة فى المسابقة كانت فى قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر ببنى مر، و كان وكيل قصر الثقافة موجود وقتها وأعجب بطريقتى فى الإلقاء ومن هنا بدأت فى رحلتى مع قصر الثقافة حيث بدأت اذهب القصر فى ندوات هناك أتعلم واتعمق أكثر فى الشعر .

وتابعت بعدها أخذت القرار بالانطلاق حيث ترفض معظم القرى بالصعيد أن تصل البنت إلى تحقيق حلمها تحت اسم العادات والتقاليد ولكنى قررت السعى وأن اثبت للجميع أن البنت لا تقل عن الولد فى شيء .

وأضافت: قررت الذهاب لوكيل قصر الثقافه وقصصت عليه حكايتى كاملة وطلبت منه مساعدة وفوجئت برده على قائلا: هعملك حفلة وكنت سعيدة جدا فأخيرا سيرانى والدى واشقائى وأخيرا سأعلن عن مولدى دون قيود وحتى يرى والدى موهبتى الحقيقية ويساعدنى فى أن أصل لشيء .

وتابعت: أردت أن أثبت للقرية أن البنت قادرة على تحقيق أحلامها إذا ما سنحت لها الفرصة وقد نجحت الحفلة وبدأ ايمان والدى بى وبموهبتى يزيد فقمت بتدشين قناة على  اليوتيوب وبدأت أكتب أكثر وأسمع لشعراء آخرين حتى أتعمق وأثبت إن "أنا بنت القرية ايوه بس أقدر".

وقالت أمانى إن أكثر من شجعها هالة إحدى صديقاتها ومدرستها شيماء التى آمنت بها وبموهبتها وقدمتها للجميع.

وتعتبر أمانى أن الابنودى مثلها الأعلى وقدوتها وكذلك الشاعر الكبير أمل دنقل وتحلم بأن تصبح مثلهم وأن تمثل الصعيد وتكون علامة بارزة من علامات شعراء وأدباء الصعيد كالشاعر هشام الجخ وكالاديب محمد صفاء عامر أبناء الصعيد.

من جانبه قال أشرف أحمد والد أمانى إنه يعمل دلال مساحة بمأموريه الضرائب العقاريه بالفتح، وإنه اكتشف موهبة الشعر فى إبنته وهى فى الصف الأول الإعدادى.

وأضاف: قمت بتشجيعها عندما رأيت إنها رغبتها المفضلة فيها وأقنعتنى عندما أُقامت حفلا خاصا بها وشاهدت حضورها وشجاعتها وتميزها فى الإلقاء وأتمنى من كل بنت ريفية أن تصل لحلمها وان يكون لابنتى نصيب فى ذلك ونصيحتى للآباء ألا يقفوا أمام أحلام أبنائهم بسبب رجعية أو جهل فكل حلمى الآن أن أرى اسمها قد حفر بين العظماء من الصعيد.