التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:30 ص , بتوقيت القاهرة

قبل عيد الأضحى .. الجزار هيقولك أهم المعلومات عن اللحوم

لحوم العيد
لحوم العيد

يقبل المواطنون مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، على شراء اللحوم بأنواعها سواء كانت "لحم البتلو وهذا منع ذبحه، لحم الكندوز وهو لحم العجول والأبقار الأكثر من سنة، لحم الماعز لحم الضأن وهو الخراف وأخيراً الحم الجملى"، وهنا نعرفكم على أهم المعلومات عن اللحوم قبل عيد الأضحى المبارك.

 

يعد عيد الأضحى موسمًا هاماً لجموع الجزارين على مستوى العالم الإسلامى، فتجد الأسواق امتلأت وتزينت استعدادًا لاستقبال العيد، "اليوم السابع" توجه إلى أحد الجزارين ورصدت استعداداته لاستقبال عيد الأضحى المبارك،فقال محمد سيد جزار في حى السيدة زينب: بدأ موسم عيد الأضحى المبارك في أواخر شهر ذو القعدة، حيث إقامة الفراشة وتعليق اللحوم لجذب الجمهور .

أوضح"سيد " أن أول مرحلة هى ذبح اللحوم الحية داخل المجزر الآلى، ثم السلخ وهو فصل الجلد عن اللحم وتجوف الأمعاء ثم يأتى كشف الطبيب البيطرى على الذبيح ثم الختم فى النهاية ويترك كى يجف اللحم من الدماء بالقدر الكافى وبعدها يعود إلى محل الجزارة مرة أخرى ويتم تعليقه للعرض، فالزبائن لا تثق إلا فى الذبيح المختوم فقط لذلك يجب أن ترك فترة لا بأس بها كى يجف الختم جيداً.

 

 

وتابع: معظم إقبال الزبائن تكون على اللحمة "الضاني" لأنها الأصلح للشواء، ويبدأ عملنا في العيد بداية من الخروف نبدأ في تفصيل الخروف وبنطلع رقبة الخروف لوحدها وكتف، الريش، الكبده، هناك من يطلب الكتف والرقبة للفرم، والآخر يطلب الصندوق الخروف والفخدتان "التوصيطه" .

 

وأكمل محمد: نبدأ شغل في العيد من اليوم الأول بعد صلاة العيد في الذبح وتجهيز الأضاحى للزبائن حتى اليوم الثالث والرابع ، لكل زبون الجزء المفضل له فى الذبيح "اللحم الناعم كالموزة والتى تستعمل فى الطبيخ والسليق، أما اللحم الخشن فيستعمل عادةً فى الفرم، واللحم الأحمر كالفيلتو فتصلح للشوى والبفتيك، وأخيراً الملبسة التى تصلح للسلق وعمل الفتة".

اما عن سعر الكيلو اللحمة فقال اللحمة "الملبسة" التى تصلح للخضار، كباب الحلة سعرها 140 للكيلو، أما وش اللحمة مثل" الفخدة، البوفتيك، الاستيك" سعرها 150 إلى 160 جنيه للكيلو، والكبدة 150 جنيه للكيلو.