التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:07 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. حتى النمور تبكى.. "حمادة وأنوسة" يفارقان الأم للمرة الأولى

النمور تبكى
النمور تبكى

"حمادة وأنوسة" نمران صغيران داخل قفص حديدى يجذبك لعبهم كالأطفال، براءة عينهما اللامعتان تؤثرك حين تنظر إليهما، وتسأل لماذا تلك الدموع؟  وتنتابك الدهشة من تصرفاتهما حين تعلم انهما دخلا مرحلة الفطام والبعد عن الأم والاعتماد على النفس .

"حمادة وأنوسة" اصغر نمران داخل السيرك القومى بالعجوزة يبلغان من العمر خمسة شهور،  لا فرق بين تصرفات الحيوان المفترس الإنسان في تلك المرحلة، خاصة شعورهما بافتقاد الأمام والدفء والحنان.

 

maher-eskandar-(4)

مدحت كوته مدرب الحيوانات المفترسة داخل السيرك القومى يقول: أن هناك علاقة طبيعية بين الأم ووليدها سواء كان في الإنسان أو الحيوان، فهما رضيعان صغار يتصرفان كما يتصرف الأطفال تمامًا،  فيمكن أثناء قمة لعبهم سويًا يشعر أحدهما بفقدان الأم فتنزل دموعه حزنًا على فراقها وهذا يظهر بوضوح، وهنا يأتى دور المدرب فيلعب معه ليخرجه من حزنه .

maher-eskandar-(6)

 

وتابع كوتا: يتم فصل الصغار عن أمهم كى نحافظ على صحتها، فهى كأى أم عادية ترضع أولادها الصغار فيأخذون فائدة الطعام منها وبالتالي تهزل وتضعف وهذا يمكن أن يضر بصحتها، لذلك بعد خمس شهور تقريبًا نفصل بين الصغار والأم، كما أن هذا يساعد الصغار على القوة الاعتماد على أنفسهم .

maher-eskandar-(5)

وأكمل مدحت كوتا مدرب الحيوانات المفترسة: نطعم الصغار في هذا السم اللحم المفروم، والبيض، اللبن، وبهذا نعطيهم كافة الفيتامينات الهامة التى تحتاجها أجسامهم.

maher-eskandar-(11)

في مشهد يمتلئ بالتعجب حين تنظر إليهم؛ فهم يلعبان كالأطفال في هذا السن أحدهم يضع أصبعه في فمه، والأخر تنزل دموعه من شدة اشتياقه وحنينه لأمه، هذه علاقة عاطفية قوية تربط بين الأم ووليدها؛ تنشأ من اليوم الأول للولادة وتزداد بالتعامل والتلامس وأحضان الأم لرضيعها كمصدر حنان وأمان والدفء، هذه العلاقة غريزة طبيعية من الله عز وجل  داخل قلب كل أم لا تفرق بين حيوان مفترس وإنسان .