التوقيت الأربعاء، 16 أكتوبر 2019
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

القامة قصيرة والحمل ثقيل.. نوسة القزمة احترفت رفع الأثقال

ايناس الجبالى
ايناس الجبالى

يواجه أصحاب القامات القصيرة  "الأقزام" من مشاكل عديدة فمنذ أيام دراستهم وهم يعانون من التنمر ومن بين كل هؤلاء قررت إحداهن أن تقود إخوانها من قصار القامة بمحافظة دمياط لإنجازات كبيرة تجعل نظرة الناس تختلف لهن.

تقول إيناس الجبالى 23 سنة الشهيرة بنوسة والتى تعد من أبرز شخصيات دمياط لقصار القامة  والتى شاركت فى العدد من بطولات حمل الأثقال : أنا دخلت المجال ده بالصدفة البحتة فقد كنت أشارك فى بطولة الجامعات ولم أكن أعرف أن لنا بطولات وفزت وقتها على الأسوياء فقام عدد من لجنة التحكيم بتوجيهى بضرورة الذهاب لإتحاد الخاص بنا وقام الإتحاد بدوره بتحويلى من لاعبة بألعاب القوة للتركيز على حمل الأثقال.

تعتبر نوسة كبيرة أخواتها وأقصرهم والتى على الرغم من وزنها الذى يبلغ 33 كيلوا إلا انها فازت ببطولات بحملها لوزن 70 كيلو أى أكثر من ضعف وزنها.

تحاول كابتن نوسة تذكر عدد من البطولات التى حصلت عليها قائلة: حصلت على بطولة الجامعات وبطولة ألعاب القوى وكأس مصر وحصلت فى رفع الأثقال بطولة الجمهورية وكأس مصر أيضاً وعدد من البطولات للجامعات المصرية.

تضيف نوسة: لم أكن أحب رفع الأثقال فى البداية لكن الكابتن محمد تومة هو من جعلنى أحب هذه الرياضة وأفوز بالمراكز الأولى بها ،أبداء يومى بالاهتمام بأكلى وأتبع مع يرشدنى له الكابتن ثم أذهب لمساعدة والدى فى الفرن وبعد ذلك أقوم بانتظار الكابتن الذى يأتى ليأخذنى للذهاب للتمرين يومياً.

وتؤكد نوسة على أنها لم تنسى نفسها فى عالم رفع الأثقال قائلة:لم تؤثر لعبة رفع الأثقال على حياتى كأنثى فأنا أمارس حياتى العادية وأطهو الطعام رغم أن هناك الكثيرين الذين رفضوا أن أمارس هذه اللعبة إلا أنى أرى أنها لعبة جيدة جداً وشجعنى عليها ماما وبابا وجدو وناس كتير وطبعا الكابتن تومة.

وعن التنمر الذى عانت منه نوسة تقول:التنمر دى حاجة أساسية يعانى منها كل من ينتمى لقصار لقامة ففعلاً محدش مننا عاش طفولة طبيعية لكن مع البطولات التى فاز بها قصار القامة أصبح هذا المفهوم متغير جداً خاصة فى دمياط.

وعن حلمها العام تقول إيناس: قمنا بمساعدة الكابتن تومة بتسجيل نادى كفر سعد  للمنافسة بمسابقات حمل الأثقال ورسالتنا فى العالم أن القزم بفكره مش بطوله ولا بقصره وحلمى الخاص إنى أحقق أرقام عالمية خاصة بى أنا مش بطولة عالم ولا غيره لكن يبقى فيه أرقام عالمية بإسم نوسة الجبالى.

الكابتن محمد تومة مدرب رفع أثقال لذوى الإعاقة،الذى أثر أن يتحدث عن نوسة على أن يتحدث عن تدريبه لهم قائلا:نوسة هى السبب فى كل حاجة فى نادى كفر سعد بدمياط فهى بتحاول تساعد زملائها فى كل حاجة يعنى بتخلص لزمايلها ورق حكومى او غيره وتروحلهم البيت وتسأل عليهم.

ويضيف تومة:التمرين يومياً لقصار القامة وذوى الإعاقة ويكون هناك إهتمام وتحفيز كبير وتقوم نوسة بالتدريب فى أوقات الرجال وهو ما يحفزها أكبر.