التوقيت الجمعة، 27 يناير 2023
التوقيت 01:24 م , بتوقيت القاهرة

جربنا Face app في الشارع.. ردود الناس مفاجأة

 فتاة جنوب أفريقيا
فتاة جنوب أفريقيا

" لا يوجد مستحيل فى هذا العالم، ومن السهل تعلم أى شئ طالما لديك الرغبة، دون أن يكون السن عائق أومجال الدراسة، وأنه إذا فكرت فى شئ ليس عليك إلا البدء فى تعلمه وتنفيذه".. كانت هذه  أبرز النتائج التى خرج بها نحو 20 شابًا من جنوب افريقيا، بعد أن نجحت فكرتهم فى صنع طائرة خاصة، والطيران بها من مدينة نشأتهم، يجوبوا بها أنحاء إفريقيا حتى يصلوا إلى القاهرة، وهم لا لايتجازوا الـ17 من أعمارهم.

 ألتقت " دوت مصر"  ثلاثة من أعضاء الفريق الجنوب إفريقى، أبرزهم صاحبة الفكرة ميجان ويرنر، التى أظهرت للعالم كله قدراتها حين أصدرت كتاب "it up to me" وهى ما تزال فى الثالثة عشر من عمرها، وتصدر الكتب الأكثر مبيعًا فى روسيا بعد أن ترجم إلى اللغة الروسية.

 تقول ميجان: عائلتى تعمل بالطيران وألهمتنى الفكرة، وبعد إصدارى الكتاب، قررت أن أفعل شيئًا عمليًا ولا أكتفى بالنصائح النظرية الموجودة فقط فيه،  فقررت إطلاق مسابقة يرسل خلالها طلاب من جنوب إفريقيا فى مقطع فيديو لمدة دقيقة عن أسباب رغبته فى المشاركة بصنع طائرة، وفوجئت بنحو ألف شخص يتقدمون للمسابقة، وبدعم من إحدى مصانع الطائرات فى جنوب افريقيا، تم اختيار 20 شاب، وتدريبهم نظريًا ثم عمليًا على صنع الطائرة "سيلين 4 التى استغرق بناءها 10 أيام فقط".

وأضافت ميجان: كل من شارك فى صنع الطائرة، لم يكن يعلم شئ عن الطائرات أو الهندسة الخاصة به، ولكن مصنع الطائرات فى افريقيا، دعم ذلك، وقام بتدريب الشباب فى الثلاثة أيام الأولى على هندسة الطيران، ثم بعد ذلك بدأ كورس صناعة الطائرات عمليًا، وقاموا بصنع طائرة شبيهة بالطائرات الأخرى ولكنها معدلة لتصمد فى السماء أكثر من أى طائرة أخرى.

 وأضافت ميجان: كان العمل يسير بشكل حماسى وسريع، وكان هناك إشراف مستمر من الشركة الممولة والمشرفة على المشروع، حتى استطعنا صنع الطائرة التى تستطيع الطيران بشكل مباشر لمدة تصل إلى 15 ساعة وليس فقط 3 ساعات كطبيعة الطائرات الصغيرة.

 وعن اسضافتهم فى القاهرة نحو أسبوع قالت ميجان: أنها كانت تدرس منذ صغرها القاهرة فى كتبها وكانت تحلم بزيارة الأهرامات والمعابد وتحقق حلمها، خاصة وأن تراخيص الطائرة أن تطير على ارتفاع منخفض مما مكنهم من رؤية المعابد والأماكن الأثرية الموجودة فى الأقصر وأسوان.

 وقالت ميجن: الناس هنا ودودين للغاية، على عكس ما كنت أتوقعه، عندما قام منتخب البافانا بافانا بالفوز على المنتخب المصرى فى بطولة كأس الأمم الإفريقية، وحزنت على ذلك لأنها الدولة المستضيفة للبطولة، ونظمتها بشكل جيد جدًا وبمنتهى الأمان.