التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:09 م , بتوقيت القاهرة

وفد البرلمان يتفقد طريق محور التعمير بالإسكندرية ويطالب بسرعة تطويره

 وفد البر لمان
وفد البر لمان

وجهت لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، انتقادات لهيئة الطرق والكباري بالإسكندرية بسبب سوء حالة "محور التعمير" الذي يربط الطريق الزراعي والصحراوي ومدخل الإسكندرية وصولا إلى الطريق الدولي الساحلي، مطالبة بسرعة تطوير وصيانة الطريق وتوفير شروط السلامة والأمان لمنع الحوادث، وإنارة الطريق وإزالة الأتربة والقمامة من علي جانبي الطريق.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للوفد البرلماني من رئيس وأعضاء لجنة الإدارة المحلية، لبعض الطرق بمحافظة الإسكندرية، برفقة الدكتور عبد العزيز قنصوة.

 

وتفقدت اللجنة طريق محور التعمير، واستنكر  المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، غياب الإنارة والصيانة الدورية وكذلك تراكم أكوام التراب والقمامة على جانبي المحور، مشيرا إلى أن هذا الإهمال في صيانة وإعادة تهيئة الطريق يكون سببا رئيسيا في زيادة معدلات حوادث الطرق.

 

وفي هذا السياق أشار الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، إلى أن هذا الطريق يتبع الهيئة العامة للطرق والكباري ولا يتبع المحافظة، وأن المحافظة جاهزة لتولي ولاية الطريق وتطويره وصيانته بشروط أن يتم الإصلاح بالكود الحديث.

 

وفي هذا السياق أكد المهندس سيد متولي، رئيس الإدارة المركزية لهيئة الطرق والكباري بمحافظة الإسكندرية، أنه لا مانع من نقل تبعية الطريق إلى المحافظة.

 

ووعد متولي، بتفعيل كافة الملاحظات التي أبداها النواب على الطريق، لاسيما وأنه يتمتع بأهمية كبيرة في محافظة الإسكندرية وربطها بمحافظة مرسى مطروح.

 

 

وأشار المهندس سيد متولي، إلي أن هذا الطريق يبدأ أول تقاطع محور التعمير مع الطريق الصحراوي حتي بشاير الخير وتم تنفيذه من الإسكان وتم التوصية بنقل الولاية لهيئة الطرق والكباري لكن لم يتم نقل الولاية لعدم توفر الاعتمادات المالية، وهذا الطريق يعتبر من أهم المحاور، "هناك قصور من ناحيتنا في سرعة إنهاء الترميم، وممكن يتم الانتهاء بعد 6 شهور، كما أننا ندرس إنشاء طريق موازي للنقل الثقيل.

 

 

من جهته اشترط محافظ الإسكندرية، الدكتور عبد العزيز قنصوة، نقل تبعية الكوبري من الهيئة العامة للطرق والكباري للمحافظة بأن يتم صيانته وإعادة تهيئته وفقا للكود الجديد، على أن تتحمل المحافظة الصيانة فيما بعد عقب نقل تبعيته لمحافظة الإسكندرية.

 

وأوضح المحافظ أن هناك العديد من المشروعات تنفذها المحافظة بتمويل ذاتي، منها تطوير طرق وإنارة وغيرها، متابعا: "كمحافظة هاخد ولايتي علي الطريق كله حتي بشاير الخير، طرق وصيانتها، فهذا الطريق كان هناك وعد بالانتهاء منه نهاية مارس ولم يحدث، وهذا الطريق عندما تم تأسيسه تم وفقا للكود القديم لذلك تحدث هبوطات، ولازم يتم تأسيسه وفقا للكود الحديث، بلاش حلول مؤقتة، ويجب أن نوفر الاعتمادات المالية، ولازم نزود الطريق بوسائل الأمان".

 

 

فيما دعا النائب أحمد السجيني، إلي وضع خطة بجدول زمني للانتهاء من الطريق وتطويره، وإزالة الأتربة والقمامة علي جانبي الطريق، وطالب الهيئة العامة للطرق والكباري بحصر شامل للكباري التي تحتاج لتطوير وصيانة بالمحافظة، وتابع: "لازم يكون للطرق ولاية واحدة، وتتخذ الإجراءات اللازمة لمنع الحوادث وإزهاق الأرواح، وحصر بالبؤر التي تتم فيها الحوادث، ونساعد مع بعض بالنسبة لتوفير الاعتمادات المالية".