التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:12 ص , بتوقيت القاهرة

استهداف ناقلات النفط.. تعرف على حادث بحر عمان

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

استهداف ناقلات النفط فى بحر عمان، حادث شهدته المنطقة العربية صباح اليوم الخميس، تسبب فى اشتعال الحرائق فى ناقلتى نفط كانتا تعبران من بحر عمان، ما أدى إلى تداعيات خطيرة على العالم كله.

 

 

ويأتى الحادث وسط توتر متصاعد فى الخليج بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وبعد ساعات قليلة من استهداف مطار أبها بالمملكة العربية السعودية.

ويرصد دوت مصر التسلسل الزمنى لحادث ناقلات النفط فى بحر عمان

 

- فى الساعة الـ 5:00 بتوقيت جرينيتش وقع انفجارين كبيرين بصورة متتالية استهدفا ناقلتي نفط بخليج عمان إحداهما ترفع علم جزر مارشال والثانية علم باناما مسببا حريقا هائلا بهما.

- تحمل السفينة الأولى LR2 Front Altair تم استهدافها بعد تحميل حمولة من ميناء الرويس فى الإمارات وتبلغ 30.1 طن  من مادة النافتا وكانت متوجهة إلى اليابان ، وتم إخلاؤها وانتشال جميع أفراد طاقمها بأمان.

- الناقلة الثانية "كوكا كاريديجس" وقت استهدافها كانت تبعد 70 ميلا بحريا تقريبا عن الفجيرة، ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران، تم اختراق هيكلها فوق خط المياه على جانبها الأيمن وجميع أفراد الطاقم سالمين لكن هناك إصابة طفيفة واحدة فقط.

- بعد نصف ساعة من الحادث أصدرت هيئة السلامة البحرية البريطانية، تحذيرا  وطالبت بتوخي "الحذر الشديد".

- وفى الساعة 7:35  بتوقيت جرينتش أعلن المتحدث باسم الاسطول الخامس الأمريكي أن القوات الأمريكية تلقت ندائي استغاثة وتوجهت للمساعدة. وقالت البحرية الأمريكية إنها على علم بالحادث وبتجمع المزيد من التفاصيل.

- ارتفعت أسعار النفط العالمية 4% فورا بعد ورود التقارير عن الهجوم على ناقلات النفط.

- الاتحاد الأوروبي قال "نجمع معلومات حول الاعتداء الذي استهدف الناقلتين في خليج عمان"

- الكويت أعلنت رفع حالة الاستعداد القصوى بعد حادث الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، مؤكدة متابعتها لسفنها فى المنطقة.

- فرنسا تدعو لضبط النفس بعد الهجوم على ناقلتين فى خليج عمان

- ومازالت التحقيقات مستمرة لمعرفة الفاعل